خبر ناشطون يحتجون على وقفة داعمة للاحتلال وسط براغ

الساعة 05:40 م|07 سبتمبر 2016

فلسطين اليوم

احتج عدد من الناشطين المتضامنين مع شعبنا الفلسطيني في جمهورية التشيك، على وقفة دعت إليها فعاليات داعمة للاحتلال الإسرائيلي لمدينة القدس الشريف، وذلك وسط العاصمة التشيكية براغ مساء الأربعاء.

ولوح الناشطون بالأعلام والكوفيات الفلسطينية ورفعوا شارات النصر احتجاجا على الوقفة التي نظمها ما يسمى بكل من « جماعة بني إسرائيل »، و« سفارة القدس المسيحة الدولية »، و« الاتحاد الليبرالي اليهودي » و« عملية استير » و« الرابطة ضد اللا سامية »، و« مجموعة لندعم إسرائيل الفيسبوكية »، و« مركز سيون » في مدينة هراديتس كرالوفي وآخرين.

وقالت الناشطة يانا ريدفانوفا من حركة التضامن العالمي ISM: « جئنا إلى ساحة القديس فاتسلاف كي نعبر عن دعمنا لقرار وزارة التعليم والشباب والتربية البدنية بإسقاط وصف القدس كعاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي من المنهاج المدرسي، وتعبيرا عن عدم موافقتنا على هذه الوقفة المستهجنة التي تستنكر القرار ».

وأضافت « حضورنا اليوم هنا للتأكيد على أن الشعب التشيكي الذي عانى من الاحتلال النازي يرفض الطريقة الخاطئة في الإعلام  التي تستغلها إسرائيل لتشريع احتلالها للأراضي الفلسطينية وقوننة ممارساتها في التطهير العرقي والفصل العنصري، ورفضا لأي تجاهل للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، التي تشدد على عدم الاعتراف بإعلان إسرائيل ضم القدس الشرقية المحتلة ».

من جهة أخرى، وقعت حركة التضامن العالمية ISM، ونادي الجالية الفلسطينية في جمهورية التشيك، رسالة مفتوحة إلى رئيس الوزراء التشيكي بوهسلاف سوبوتكا، أكدت فيها دعم قرار وزارة التعليم شطب اسم القدس كعاصمة لإسرائيل من كتاب أطلس المدرسي، وثمنت في ذات الوقت هذه الخطوة التي تنسجم مع الاجماع الأوروبي حسب الموقعين.

كلمات دلالية