خبر تعليم غزة يعلن تفاصيل مبادرته لحل أزمة جامعة الأقصى

الساعة 01:15 م|07 سبتمبر 2016

فلسطين اليوم

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي بغزة عن تفاصيل مبادرتها الخاصة بحل أزمة جامعة الأقصى في قطاع غزة.

وأوضح وكيل الوزارة زياد ثابت في مؤتمر صحفي عقد بمقر الوزارة بغزة صباح اليوم الأربعاء، أن المبادرة  تتضمن مرحلتين: الأولى: البدء بشكل فوري في تطويق الأزمة ومنع تطورها، وتهدف إلى طمأنة الطلبة والعاملين والمجتمع الفلسطيني بأن أزمة الجامعة جاري حصرها وتطويقها ووقف نموها وتطورها، بالإضافة إلى تهيئة جو من الهدوء والاستقرار والثقة من أجل انتظام الدراسة في الجامعة بشكل طبيعي وتوفير البيئة المناسبة لحل أزمة الجامعة بشكل نهائي.

وذكر ثابت أن المرحلة الأولى تتضمن أيضا التراجع عن كافة القرارات والإجراءات التي تم اتخاذها من الوزارة في الضفة وغزة بشأن الجامعة وموظفيها وطلابها على أثر أزمة الجامعة خلال الفترة بدءاً من أول يناير 2016 وحتى دخول هذه المبادرة حيز التنفيذ.

كما تتضمن المرحلة الأولى وفقا لوكيل الوزارة، إصدار بيان من الوزارة في الضفة وغزة  لطمأنة الطلبة والعاملين والمجتمع الفلسطيني بأن أزمة الجامعة في طريقها للحل بما في ذلك حث الطلبة على التسجيل والانتظام في الدراسة.

وأكد ثابت أن المرحلة الثانية من المبادرة هي مرحلة حل أزمة الجامعة بشكل جذري ومدتها 3 شهور من تاريخ الموافقة على المبادرة، وتهدف إلى حل أزمة الجامعة الحالية وضمان استقرار العمل في الجامعة مستقبلا.

وبين أن هذه المرحلة تتم من خلال التوافق على رئيس جديد للجامعة وتشكيلة المجلس الاستشاري للجامعة (مجلس الأمناء) ليتم تنسيبهما من الوزير وتعيينه وفقا لقرار مجلس الوزراء رقم (4) لسنة 2009 م بشأن النظام الأساسي للجامعات الفلسطينية الحكومية.

وأضاف ثابت أن المرحلة الثانية تتضمن كذلك إعادة رواتب موظفي الجامعة المقطوعة رواتبهم وفك الحجز عن الرواتب المحجوزة، وتسوية الأوضاع المالية والإدارية لجميع  موظفي الجامعة المعينين قبل وبعد تشكيل حكومة الوفاق الوطني، بعد التأكد من احتياج الجامعة للوظائف التي يشغلونها وصحة إجراءات تعيينهم من خلال لجنة مهنية توافقية يتم تشكيلها لهذا الغرض.

كما أفاد بأن المبادرة تدعو لتشكيل لجنة مهنية توافقية لدراسة أوضاع العاملين على نظام العقد في الجامعة ورفع التوصيات المناسبة بشأنهم وفق احتياجات الجامعة الفعلية وضمن معايير ومواصفات مهنية عادلة من أجل اتخاذ الإجراءات المناسبة لتسوية أوضاعهم وفق القانون.

وأوضح وكيل الوزارة أنه في نهاية المرحلة الثانية وتنفيذها يتم تتويج ذلك بزيارة وزيرة التربية والتعليم العالي لجامعة الأقصى، وتسليم رئيس الجامعة الجديد كتاب التعيين ليباشر ممارسة مهامه في الجامعة مع كافة الصلاحيات المخولة له في النظام الأساسي للجامعات الحكومية الفلسطينية.

كما تشمل الزيارة وفقا لثابت، تسليم كتب التكليف لرئيس وأعضاء المجلس الاستشاري (مجلس الأمناء) من أجل مباشرة مهامهم مع كافة الصلاحيات المخولة لهم في النظام الأساسي للجامعات الحكومية الفلسطينية، كما يتم  التأكيد على الالتزام بالقوانين والأنظمة في حال إجراء أي تعيينات جديدة في الجامعة بما يتيح المنافسة الشريفة وتكافؤ الفرص أمام الجميع،  و التأكيد كذلك  على استقلالية الجامعة، وصلاحيات الوزير، وكذلك صلاحيات ومسؤوليات وزارة التعليم الموحدة بما يتضمن دور التعليم العالي في غزة في الإشراف على الجامعة وفقاً لقانون رقم 11 لسنة 1998 بشأن التعليم العالي، وقرار مجلس الوزراء رقم (4) لسنة 2009م بشأن النظام الأساسي للجامعات الفلسطينية الحكومية.

كلمات دلالية