خبر الملح في خبز غزة أقل من المحدد عالميًا بـ50%

الساعة 07:36 ص|07 سبتمبر 2016

فلسطين اليوم

أكد رئيس جمعية المخابز في غزة عبد الناصر العجرمي، أن مخابز القطاع ملتزمة بنسبة أقل من المحددة عالميًا فيما يتعلق بنسبة الملح في الخبز، مبينًا أن النسبة أقل من المحددة عالميًا بـ50%.

وقال العجرمي في تصريح لـ صحيفة« فلسطين »، إن « المنظمات الدولية تحدد بوضع كيلو ملح لكل 100 كيلو طحين، إلا أنه في مخابز القطاع جميعها يتم وضع نصف الكمية المحددة والتي لا تتجاوز نصف كيلو ملح لكل 100 كيلو طحين ».

وأضاف العجرمي أن وزارة الصحة بحكومة الحمد الله في بيانها الأخير لم تحدد النسبة التي يجب على المخابز اتباعها واكتفت بالتحذير من أضرار الأملاح وخطرها على الصحة، داعيًا لمزيد من التوضيح بخصوص النسب المطلوب اتباعها بهذا الأمر.

وأشار إلى أن مخابز القطاع تضع الملح باجتهاد شخصي من العاملين فيها وليس حسب تعليمات المنظمات الدولية، منوهًا إلى أن الخبز « السوقي » يميل للحلاوة أكثر بسبب قلة الملح الموضوع فيه على عكس الخبز المصنع في البيوت.

وأكد العجرمي أنه في حال حددت الجهات الحكومية في الضفة الغربية أو قطاع غزة فإن جميع مخابز القطاع ستلتزم بالقرار دون أي مشاكل.

وكان جواد عواد وزير الصحة في حكومة الحمدالله، أعلن عن تخفيض نسبة الملح في الخبز، وذلك التزامًا بتوصيات منظمة الصحة العالمية لمكافحة الأمراض المزمنة، التي ستتبعها المؤسسات الوطنية الفلسطينية كسياسة جديدة لمكافحة الأمراض.

وقال عواد في كلمة له خلال لقاء جمعه بممثلين عن منظمة التعاون الإيطالية ومنظمة الصحة العالمية، في مقر وزارة الصحة برام الله: نحتفل اليوم بالإعلان عن السياسة الوطنية الفلسطينية بتخفيض نسبة الملح في الخبز، ضمن مواصفات فلسطينية، شاركت فيها العديد من الوزارات والمؤسسات الوطنية وعلى رأسها وزارة الصحة ووزارة الاقتصاد الوطني.

وأكد عواد أن المسبب الأول للوفاة في فلسطين، يعود لأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة حوالي 30%، وأن المسبب الثاني للوفاة يعود لمرض السرطان بأنواعه المختلفة بنسبة حوالي 14%.

كلمات دلالية