تقرير هل تم اختراق حسابك الشخصي على « فيسبوك »؟

الساعة 08:15 ص|06 سبتمبر 2016

فلسطين اليوم

انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة روابط تهدف الى اجتذاب المستخدمين وسرقة حساباتهم الخاصة، كما اشتكى العديد من المستخدمين بقيام اشخاص بانتحال شخصياتهم من خلال انشاء حساب بأسمائهم، في محاولة لاستخدامها لابتزاز أصحابها، أو التسبب لهم بمشكلات في نواحي مختلفة.

واشتكى العديد من المستخدمين من تعرض حساباتهم الشخصية للقرصنة، من خلال ارسال رابط يدعو هؤلاء المستخدمين للدخول لمعرفة الأشخاص الذين قاموا بزيارة حساباتهم الشخصية، وذلك في محاولة لجذب أشخاص فضوليين آخرين لسرقة ملفاتهم وحساباتهم، أو نشر مواد غير مرغوب بها عليها.

المواطنة، فلسطين عابد، واحدة ممن تعرضوا لاختراق حساباتهم الشخصية من خلال رابط فيديو وصلها من صديقة لها على الدردشة.

وتقول عابد لمراسلة « وكالة فلسطين اليوم الإخبارية »: « عندما وصلني الرابط حاولت فتحه ولكنه لم يفتح، وبمجرد محاولتي لفتحه انتقل مني لكل صديقاتي واصدقائي على حسابي الخاص ».

وأضافت أنه ربما كان هناك فيروس ظل يرسل نفس الفيديو لكل الأصدقاء، لافتة الى أن هذا الفيديو كان موجود على الصورة الشخصية لكل شخص مرغوب أن يفتحه.

وأوضحت أن شعوراً بالقلق والخوف انتابها ولا زال من جراء هذا الموقف، وفي نفس الوقت لا زال الشعور بالحرج والخوف يسيطر عليها، لا سيما وأن الفيروس هذا ربما ينشر أشياء محرجة على صفحتها الخاصة، بل إنها أصبحت تتجنب فتح حسابها من المتصفح الذي فتحت منه الفيديو سابقاً خوفاً من استمرار ارسال هذا الفيديو الى الأشخاص الموجودين كأصدقاء على صفحتها.

ومن جهته اشتكى الشاب خالد الحج،19 عاماً من أن شخصاً ما قام بانتحال شخصيته من خلال انشاء حساب باسمه على الفيسبوك، وأخذ يتحدث مع أشخاص لا يعرفهم، مما تسبب له بمشكلات كثيرة.

وأوضح الحج، بأن جميع محاولاته لإغلاق هذا الحساب باءت بالفشل، حتى بعد التوجه للجهات الأمنية في قطاع غزة، في محاولة للإبلاغ عن الحساب واغلاقه، ولكن دون جدوى.

بدورها اشتكت المدرسة، ألفت مكي بأنها لاحظت قبل فترة أن لديها اصدقاء على صفحتها الخاصة، لا تعرفهم، ولم تقم بإضافتهم، كما لاحظت وجود اصدقاء كانوا موجودين على حسابها، وقد حذفت.

وأشارت الى أن إحدى صديقاتها وآخرين أبلغوها بأنه وصلهم اشعار بأنها قامت بالإعجاب بصفحة مخلة بالآداب وتحتوي على فيديوهات مسيئة، حينها قامت بتبليغ إدارة الفيس، وتم حذف هذه الصفحة.

المهندس محمد فحجان، المتخصص في الحاسوب قال بأن أي شخص لديه بعض المهارات وتعلم لفترة معينة على الاختراق لديه القدرة على اختراق أو تعطيل حسابات أشخاص آخرين، موضحاً بأن مواقع الانترنت والتواصل الاجتماعي هي من صنع البشر، ويستطيع أي شخص متمكن أن يخترق حسابات الاخرين والعبث بها.

وأوضح في حديث لــ « وكالة فلسطين اليوم الإخبارية » الى أن الاختراق يبقى بنسب معينة بناء على المخترق والضحية، حيث أن أكبر المحترفين لا يمكنه اختراق حسابات أشخاص حذرين في التعامل مع الرسائل والروابط التي تصلهم من أشخاص آخرين، والعكس هو صحيح، حيث يمكن لأي متدرب او هاوٍ أن يخترق حساب أي شخص إن لم يكن حذراً في هذا المجال.

ووجه فحجان نصائح للمستخدمين لحماية حساباتهم الخاصة من الاختراق، من بينها أن يقوم المستخدمون بتحديث أنظمة التشغيل والبرمجيات الموجودة على اجهزتهم.

وحذر المهندس فحجان المستخدمين من تجاهل رسائل التعليمات التي تصلهم من الفيسبوك، ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، مشيراً الى أن إدارة الفيسبوك ترسل اشعارات يومية للمستخدمين تطلب منهم ربط حساباتهم برقم جوال، وأن أغلب المستخدمين لا يعرفون أهمية هذه الخطوة لحماية أنفسهم.

كما دعا المستخدمين لقراءة أي رسالة قد تصلهم قبل فتحها، حيث أن الرسائل التي تصل على الحسابات الخاصة تطلب موافقة المستخدم قبل فتح أي رابط أو رسالة، موضحاً بأن 95% من الرسائل لن يتم فتحها لو لم تتم الموافقة عليها بعد قراءة صلاحيات فتحها.

 

 

كلمات دلالية