ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

تحذير من تصاعد وتيرة تهويد المنطقة الأثرية في سبسطية

  • فلسطين اليوم - وكالات
  • 19:25 - 04 سبتمبر 2016
مشاركة

حذرت فعاليات بلدة سبسطية شمال نابلس وناشطون شباب، اليوم الأحد، من تصاعد وتيرة تهويد المنطقة الأثرية في البلدة.

وأعلنت حملة « هاشتاج سبسطية شمس الحضارات » التي أطلقها ناشطون شباب رسميا اليوم، خلال مؤتمر صحفي عقد في ساحة البيادر الرومانية بالبلدة، أن سبسطية تعيش تحت خطر التهويد.

وقال الناطق باسم الحملة زيد الأزهري: « نعم ندق ناقوس الخطر كي لا يتم تشويه تاريخ المكان وحجارته، ساعدونا لنحمي سبسطية ونحافظ على أرض الأباء والأجداد ».

وأشار إلى دور أهالي البلدة في مواجهة المشروع الإسرائيلي ومسلسل التهويد الذي يتضمن سرقة آثارهم وتحريفها، مؤكدا أن المسؤولية كبيرة.

بدوره، قال رئيس بلدية سبسطية معتصم عليوي « إن الاحتلال يحاول إسقاط روايته الدينية اليهودية على المكان، مستغلا التقسيمات التي ترزح تحتها البلدة من أ، ب، ج، فيمنعوننا من الاستثمار فيها وبناء مرافق سياحية »، مشيرا إلى « عمليات الهدم الأخيرة التي طالت مطعما وأكشاكا لبيع التحف ابتدعها السكان لكسب لقمة العيش والحفاظ على عراقة البلدة وروحها المضيافة للسياح المحليين والأجانب ».

وطالب عليوي المجتمع المحلي والدولي بالاهتمام بالمنطقة وحمايتها من خطر التهويد والتشويه، لا سيما ما تقوم به ما تسمى « وزارة السياحة الإسرائيلية » من عمليات ترميم وتسييج فيها، خاصة منطقة البلدة الرومانية والمسرح، إلى جانب قيام الجماعات الاستيطانية باقتحام المنطقة وتأدية الصلوات التلمودية فيها.

ونظمت عقب المؤتمر الصحفي، جولة للصحفيين في البلدة، التي ما أن انتهت حتى اقتحمت قوات الاحتلال البلدة وأزالت العلم الفلسطيني الذي رفعه أهالي سبسطية على التل الأثري، وهو أمر يكرره الاحتلال، في حين يصر الأهالي على إعادة رفع العلم للتأكيد على فلسطينية وكنعانية المكان.