خبر طلبة بيرزيت في إضراب مستمر احتجاجاً على رفع أقساطهم

الساعة 03:08 م|04 سبتمبر 2016

فلسطين اليوم

تدرس الطالبة يارا سفيان في كليه الاقتصاد والعلوم الإدارة في جامعة بيرزيت شمال مدينة رام لله، وهي واحد من 12 ألف طالب أعلنوا إضرابهم عن الدوام وإغلاق الجامعة احتجاجا على قرار إدارة الجامعة برفع الأقساط الجامعية بدءا من العام الدراسي الجديد.

يارا، وهي الطالبة في السنة الرابعة، تقول إن هذا الإجراء هو محاولة من إدارة الجامعة حل مشاكلها المالية على حساب الطلبة، حيث أعلنت إدارة الجامعة عن أزمة مالية خانقة تمر بها قبل أشهر.

وترى « يارا » إن مطالبهم من هذ الإضراب واضحة وهي تحييد الطلبة عن المشاكل المالية للجامعة، والدفع باتجاه محاولة حل مشاكلها بطرق أخرى وليس على حساب الطلبة، الذين يجدون صعوبة في بتأمين أقساطهم دون أن تقوم الجامعة بخطوات رفع الأقساط.

وقالت يارا:« لماذا لا يتم خصم من رواتب المدرسين والعاملين في الجامعة لحل مشكلة الأزمة المالية للجامعة، وتابعت: » في حال كان هناك إضراب للهيئة التدريسية يتم الالتزام بالإضراب وفي الغالب على حساب الطلبة ولكن في حال كانت مشكلة طلابية لا أحد يكترث بحلها« .

وكانت إدارة الجامعة أعلنت نيتها رفع الأقساط قبل شهرين بقيمة أربعة دنانير على حساب الساعة الدراسية الواحدة لكافة الطلبة الجدد، ودينارين اثنين للطلبة القدامى، وهو ما جعل الطلبة يعلنون الإضراب قبيل افتتاح العام الدراسي الجديد بالجامعة المقرر قبل أسبوع واحد، وهي خطوة أتخذها الطلبة بعد عدد من الاجتماعات وإرسال الكتب لإدارة الجامعة، ومطالبتها بالعدول عن قرارها.

يقول رئيس مجلس الطلبة أحمد العايش إن الإجراءات التي أتخذها المجلس بالإضراب وإغلاق الجامعة مستمرة حتى عدول الجامعة عن موقفها والتراجع عن قرار رفع الأقساط بالكامل.

وبحسب العايش فإن الإضراب يأتي اعتراض على سياسية الجامعة برفع الأقساط بشكل متكرر على مدار عدة سنوات بحيث اصبحت الجامعة تسد عجزها المالي من جيوب الطلاب وتحمل الطلة وأهاليهم مزيدا من العبء، وتابع: » هذه السياسية مرفوضة من قبلنا لأنها جعلت الأقساط ترتفع بشكل كبير، فبعض الكليات ارتفعت أقساطها بنسبة 70% خلال الخمس سنوات الأخيرة« .

وأشار العايش إلى إن إدارة الجامعة عرضت إمكانية تخفيض نسبة الرفع من 4 دنانير إلى دينارين، إلا أن ممثلي الطلبة رفضوا فكرة التسوية أو القبول »بحل وسط« بينهم وبين الإدارة.

وقال العايش: » المشكلة بيننا هو مبدأ التفكير ففي حين إن الإدارة عرضت التوصل لاتفاق برفع الأقساط فقط ديناريين، نحن نرفض الفكرة من أساسها والزيادة غير مقبولة بالمطلق".

وكان الطلبة الذين رفعوا شعار لن يمر، بالإشارة إلى قرار رفع الأقساط، توجهوا بمسيرة احتجاجية اليوم الأحد من الجامعة إلى مقر رئاسة الوزراء في رام الله، ومطالبين بالعمل من الحكومة الالتزام بدفع مخصصات الجامعة لتتمكن من حل مشكلتها المالية بعيدا عن الطلبة.

كلمات دلالية