خبر ضابط صهيوني: غزة ردعتنا فإلى متى الاحتلال؟

الساعة 08:39 م|01 سبتمبر 2016

فلسطين اليوم

أطلق قائد المنطقة الوسطى الأسبق في جيش الاحتلال، العميد « غادي شامني »، تصريح سيثير غضب وسخط حكومة نتنياهو والمستوطنين عليه، فقد قال العميد شامني خلال كلمة ألقاها في ندوة في معهد السياسة الاستراتيجية في هرتسليا: « اسرائيل » بطلة الاحتلال، وقد تفننا في الاحتلال، هل هذا ما نسعى له..؟ فقد أوصلنا الاحتلال إلى درجة التفنن، فنحن أبطال الاحتلال، هذا ما جاء على لسانه وفقا للقناة العبرية الثانية.

وقال شامني:« أنا كنت قائد المنطقة الوسطي، وأنا الأن أسأل نفسي هل هذا ما نريده ؟ ألا يجب علينا أن ننفصل عن الفلسطينيين فاحتلالنا لـ2 ونصف مليون فلسطيني في الضفة الغربية حرف البوصلة عن مهمات الجيش الأساسية، فالجيش »الاسرائيلي« يصعب عليه الاستعداد لمواجهة التحديات، كما أنه فقد نشاطه وتحول لكيس يضربه جميع السياسيين.

وأوضح شامني قائلاً » إسرائيل« لن تصل أبداً لتحقيق متطلباتها الأمنية، فالفلسطينيين لن يقبلوا باحتلال لا نهاية له، والحل الوحيد هو الانفصال عن فلسطيني الضفة الغربية »، مشيرا إلى أن دول المنطقة ناضجة ومعنية بإجراء علاقات كاملة مع الاحتلال، ولكنها لا تُقدم على فعل ذلك، بسبب عدم وجود حل للقضية الفلسطينية .

أما بالنسبة لقطاع غزة، فقال العميد شامني: « قطاع غزة قضية معقدة، فالطريق لضم قطاع غزة لخطة بعيدة المدى مشروط بقبول حماس لشروط، ولكن حماس سترفض تلك الشروط، حتى لو تم نزع سلاح حماس ستمر سنين طويلة حتى نسمح بوجود ممر حر بين قطاع غزة والضفة الغربية .

وتابع »على المستوي الاستراتيجي علينا أن نرى في حماس جزء من الحل، رغم أن حماس في تلك المرحلة جزء من المشكلة، ويجب ممارسة الضغط على قطاع غزة، وفعل كل ما هو مطلوب لمنع حدوث أزمة إنسانية« .

أما حيال إعادة الجنديين غولدن وأورون شاؤول، قال شامني: » لا يعقل ألا تمارس « إسرائيل » ضغوط على حماس، ونحن الأن نعالج قضية الجنديين بكفي حرير، فقد ردعنا غزة، كما أن غزة ردعتنا، وهذا أمر بالغ الخطورة.

 

كلمات دلالية