بالصور « الحلزون » يغزو بساتين و مزارع قطاع غزة

الساعة 05:14 م|01 سبتمبر 2016

فلسطين اليوم

تغزو حقول ومزارع قطاع غزة، في هذه الأيام كميات كبيرة من حيوان « الحلزون » الذي يتسبب بإتلاف وتوقف نمو مئات الأشجار.

واشتكى العديد من المزارعين من صعوبة القضاء على حيوان « الحلزون »، رغم استخدامهم أنواع عديدة من والمبيدات الحشرية لمكافحة هذا الحيوان الرخوي، و لكن دون جدوى.

مدير عام وقاية النباتات بوزارة الزراعة المهندس وائل ثابت قال بأن الحلزون آفة أصبحت تهدد المحاصيل الزراعية في قطاع غزة خلال السنوات الثلاث الماضية، لافتاً الى أن الوزارة أطلقت خلال الأيام الماضية حملة شاملة لمكافحة انتشاره، من خلال حملات التوعية للمزارعين و عقد الندوات، التي يتم من خلالها توعية المزارعين بطرق القضاء عليه.

و أكد بأن الوزارة أعدت خطة لحملة شاملة من مرحلتين، الأولى سيتم فيها قيام المزارعين بجمع حيوانات الحلزون يدوياً، حيث يتوقع أن يتم جمع 50% منها، أما الـ 50% الباقية سيتم القضاء عليها في المرحلة الثانية من خلال الطعومات السامة و المبيدات الكيماوية.

و أضاف ثابت في حديث لـ « وكالة فلسطين اليوم الاخبارية » بأن حملة القضاء على حيوان الحلزون في مزارع و بساتين قطاع غزة ستبدأ في شهر أكتوبر حتى مايو المقبل، مشيراً الى أن وزارة الزراعة قامت بالتواصل مع منظمة الفاو و حصلت على 14 طن و 300 كيلو جرام من الطعم السام « الميتازون »، و سيتم توزيعه على المزارعين من خلال لجان الوزارة في المحافظات، حيث من المتوقع أن يتم التغلب عليه من خلال الجمع اليدوي و الرش الكيماوي.

و أشار الى أن حيوانات « الحلزون » تنتشر في جميع المناطق الزراعية قي قطاع غزة، و ليس في منطقة معينة، و أن بعض المزارعين بجمعونها يدوياً و يقومون بعمل طعوم سامة من (النخالة و الماء و السكر)، كما ستقوم الوزارة بتوفير مبيد الميتازون الذي حصلت عليه لمساعدتهم في القضاء عليه.

ويعتبر الحلزون من الحيوانات الرخوية من ذات الدم البارد وتكمن خطورته في أنه يهاجم كافة الأصناف النباتية ويعتدي على اوراقها، ويحدث تشوهات في الثمار والاوراق والسيقان مما يفقد قيمتها الاقتصادية

وتكمن صعوبة مقاومته كونه يدخل في بيات صيفي في الاشهر 6-7-8 ويحصن نفسه بطبقة شمعية يتخللها فتحة للتنفس، ولا تجدي معه المكافحة الكيماوية في هذه المرحلة، ومن اهم طرق مكافحته في هذه المرحلة جمعة باليد أو تطفل الطيور عليه.

 



حلزون3

حلزون2

حلزون1

حلزون4

حلزون

كلمات دلالية