توقعات بسقوط أمطار مطلع الأسبوع المقبل

تقرير هل يبدأ فصل الخريف مبكراً؟

الساعة 03:56 م|01 سبتمبر 2016

فلسطين اليوم

توقعت عدة مصادر رصد جوية أن تتعرض فلسطين لمنخفض جوي مطلع الأسبوع المقبل، و أن يبدأ فصل الخريف مبكراً لهذا العام.

و وفقاً للمصادر، فقد تبقى الأجواء شبه مستقرة خلال هذه الفترة، و أن يكون الطقس معتدل صيفي نهاراً ومائل للبرودة ليلاً في المدن الجبلية، وأكثر حرارة في بقية المناطق ضمن المعدل العام لها.

الراصد الجوية يوسف أبو أسعد قال بأن هناك فرصة لسقوط زخات من المطر على المناطق الساحلية السبت و الأحد المقبلين، مشيراً الى أن دخول فصل الخريف مبكراً و سقوط أمطار موجود في السجل المناخي، و تتكرر هذه الحالة منذ عدة سنوات.

و حول درجات الحرارة المتوقعة خلال الأيام المقبلة، و احتمال أن تنخفض درجات الحرارة خلال شهر سبتمبر، أوضح أبو أسعد في تصريح لـــ « وكالة فلسطين اليوم الاخبارية » بأن هناك موقف واضح لدى الأرصاد الجوية، و هو الاعتماد على تنبؤات كل 5 أيام، أي لفترة قصيرة المدى، لافتاً الى أن التنبؤات الموسمية لا تعتمد مرور الكتل الهوائية، بل نتيجة تحليل بيانات احصائية، وفقاً لما هو معمول به منذ 30 عاماً، حيث يتم تحليل البيانات المناخية و عمل نماذج مناخية للخروج منها بتنبؤات دقيقة.

و لفت الى أن نواتج التوقعات طويلة المدى لا يمكن الاعتماد عليها، و لا يمكن ادراجها ضمن خطة مناخية لأي دولة كانت، و عليه فإن الأيام القادمة ربما تحمل صورة أوضح حول حالة الجو المتوقعة خلال شهر أيلول سبتمبر.

كلمات دلالية