29 حالة وفاة خلال العام الحالي

بالفيديو شاحنات الموت على طرق غزة!

الساعة 03:17 م|01 سبتمبر 2016

فلسطين اليوم

ارتفعت أعداد الحوادث في قطاع غزة بشكل ملحوظ خلال الأشهر، وأصبحت الشوارع أشبه بالقنابل الموقوتة بالحوادث، خاصة من قِبل الشاحنات الكبيرة التي تسير بسرعة جنونية على الطرق السريعة، مما يؤدي إلى كوارث إنسانية في بعض الحالات.

وبحسب قسم الحوادث بشرطة المرور، فقد شهد العام الحالي 59 حالة وفاة بينهم 28 طفلاً وأكثر من 80 إصابة خطيرة وعاهات مستديمة، بسبب أكثر من 10 آلاف حادث مروري.

وأكد الرائد مصطفى الشاعر، مدير قسم الحوادث بشرطة المرور، أن السبب الرئيسي في ارتفاع عدد الحوادث في قطاع غزة والذي يمثل حوالي 90% من أسباب الحوادث، يتمثل في العنصر البشري والسرعة الزائدة والجنونية على الطرقات.

الرائد الشاعر: قطاع غزة يشهد إدخال للمركبات مع عدم وجود إتلاف للمركبات القديمة

ولفت الشاعر  في اتصال مع مراسل "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" إلى أن زيادة عدد المركبات في قطاع غزة بشتى أنواعها سواء المركبات الخفيفة أو الثقيلة مثل الشاحنات يمثل سبب في كثرة حوادث السير، مشيراً إلى أن قطاع غزة يشهد إدخال للمركبات مع عدم وجود إتلاف للمركبات القديمة مما يعمل على تكدس الطرقات والازدحام والحوادث، خاصة

ونوه إلى أنه من الأصل أن يكون هناك أجهزة رادار على الطرقات تتابع الشوارع الرئيسية مثل شارع "صلاح الدين" وشارع "البحر" وشارع "المحررات" بسبب خطورة هذه الشوارع التي تصل فيها نسبة الحوادث إلى 60% من مجمل حوادث السير في القطاع.

وأوضح الشاعر أن "الاحتلال يرفض إدخال أجهزة الرادار إلى قطاع غزة، لذا فشرطة المرور تعمل على نشر دوريات متحركة على امتداد الشوارع الرئيسية، لكي تحد من الحوادث المرورية".

الرائد الشاعر: نحن بحاجة إلى طريق يربط الشمال بالجنوب وبالعكس للشاحنات الكبيرة

وبالحديث عن الحوادث التي تتسبب بها الشاحنات الكبيرة، قال الرائد الشاعر: "نحن بحاجة إلى طريق يربط الشمال بالجنوب وبالعكس للشاحنات الكبيرة، فهناك طريق مخصص لهذه الشاحنات لكن بحاجة إلى ترميم وصيانة، مطالباً الجهات المعنية بتفعيل الخط الشرقي، لإبعاد مسار الشاحنات عن طريق صلاح الدين وترك المجال للمركبات الخفيفة حتى لا يكون هناك احتكاك وحوادث مرورية كما شهدت الفترة الأخيرة".

الرائد الشاعر: الحادث الأخير الذي حصل بالقرب من محطة دير البلح، نتج عن فقدان سائق الشاحنة للفرامل

وأضاف، "الحادث الأخير الذي حصل بالقرب من محطة دير البلح، نتج عن فقدان سائق الشاحنة للفرامل، وأدى هذا الخلل الميكانيكي إلى الاصطدام بالدراجة النارية ذات الصندوق الخلفي (التوكتوك) وعدد من المركبات المتوقفة، مما أحدث تلف كبير وعدد من الإصابات".

وشدد "على أن سائق المركبة الخفيفة أو الثقيلة يجب أن يقوم بفحص مركبته يومياً وقبل السفر فيها، مع صيانة دورية للشاحنات حتى لا تحدث مثل هذه الحوادث التي قد تسبب كوارث كبيرة".

وللتقليل من الحوادث والحد منها، أكد الرائد الشاعر أنه يجب تواجد أعداد أكبر من شرطة المرور، ودخول أجهزة الرادار، وتحويل مسار الشاحنات عن شارع صلاح الدين، إضافة إلى نقطة مهمة وهي ضرورة وجود جسور مشاة على شارع صلاح الدين بين مسافة كل 100 إلى 150 متر خاصة مع بداية العام الدراسي الجديد.


كلمات دلالية