خبر « أخت وزوجة فلان ».. في انتخابات المجالس المحلية تثير جدلا واسعاً

الساعة 08:11 م|30 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

 تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، قوائم انتخابية للهيئات المحلية، تم فيها الاشارة بنوع من « الكنية » كبديل عن الاسماء الحقيقية للمرشحات ما تسبب بجدل واسع في اوساط المجتمع الفلسطيني.

وتم استبدال اسماء المرشحات في بعض القوائم الانتخابية والاشارة لهن بـ « اخت وزوجة فلان » ما اثار سخرية واستهجان نشطاء المواقع التواصل الاجتماعي.

ومن جانبه اكد المتحدث باسم لجنة الانتخابات فريد طعم الله لـ« القدس »، انه « لا صحة لما تم تداوله من تسجيل مرشحات بكنيات او باسماء ازواجهن، حيث يفرض القانون على المرشحة تسجيل اسمها الرباعي، وصورة شخصية، وصورة عن البطاقة الشخصية ».

واوضح طعم الله ان « ما تم تداوله هو قيام بعض المرشحين بنشر قوائهم بشكل شخصي تضمنت الاشارة لهن بـ /اخت وزوجة فلان/ بدلا من ذكر اسمائهن الصريحة، ولكن لا علاقة للجنة بذلك ».

واشار الى ان لجنة الانتخابات « لا تملك صلاحية قانوينة تحظر استخدام اسماء مستعارة للمرشحات او استخدام رموز بدلا من نشر صورهن الشخصية كما حدث في الدعاية الانتخابية في الانتخابات السابقة »، لافتا الى ان « القوائم تملك الحرية في كيفية الترويج لمرشحيها، شريطة ان لا يكون هناك تجاوزا للقانون المنصوص عليه ».

وحسب طعم الله فان « الانتخابات ستجرى حتى اللحظة في 196 هيئة محلية (في حال لم تنسحب بعض القوائم) قُدمت فيها اكثر من قائمة، بينما قُدمت في 181 هيئة محلية قائمة واحدة فقط (قائمة توافقية)، وامتنعت 39 هيئة محلية عن تقديم اي قائمة، وسيترك امرها لمجلس الوزراء ».

كلمات دلالية