خبر هارتس: إسرائيل تتجه بقوة نحو أفريقيا

الساعة 08:38 م|28 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

قالت صحيفة “هآرتس” العبرية، إن إسرائيل بدأت منذ فترة الإتجاه بقوة نحو القارة الإفريقية وفتح صفحات جديدة مع الدول التى كانت قد قطعت علاقتها بها منذ سنوات من أجل كسب دعم تلك الدول ضد الفلسطينيين فى الأمم المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى الزيارة السرية الأخيرة التى قام بها المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية دورى جولد، الأسبوع الماضى، إلى دولة غانا الإفريقية إحدى أكبر الدول الإسلامية بالقارة، والتى لاتربطها علاقات دبلوماسية بإسرائيل، ولقاءه بمسئولين كبار هناك، حسب ما أفاد موقع عكا للشئون الاسرائيلية .

وكان قد سافر جولد، إلى إفريقيا، وكانت المحطة الأولى عاصمة غانا، ومن هناك تواصل مع مسئولين كبار فى الوزارة، إلى الدولة الإسلامية على متن طائرة خاصة تم استئجارها لهم.

ووصل الوفد إلى عاصمة تلك الدولة صباح يوم الاثنين، وبسبب الوضع الأمنى الحساس فيها، تواجد فيها الوفد لعدة ساعات فقط ومن ثم سارع للمغادرة إلى باريس بعد عقد لقاء مع مسئولين كبار.

وكانت “إسرائيل” وغانا قد استأنفتا العلاقات بينهما فى الشهر الماضى بعد انقطاعها منذ حرب 1976، وفى 20 يونيو الماضى وقع جولد فى باريس مع رئيس ديوان الرئاسة فى غانا، اتفاق استئناف العلاقات.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن رحلة جولد جاءت فى إطار خطوات دبلوماسية واسعة تقوم بها “إسرائيل” فى إفريقيا خلال الأشهر الأخيرة، كانت قمتها الزيارة التى قام بها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو إلى خمس دول إفريقية فى مطلع شهر يوليو الماضى، بهدف إقناع الدول الإفريقية بوقف نهج التصويت الآلى ضد “إسرائيل” ولصالح الفلسطينيين فى الأمم المتحدة.

كلمات دلالية