خبر تيران وصنافير مصريتان بأمر القضاء

الساعة 11:18 ص|28 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

قضت المحكمة الإدارية العليا في مصر برد هيئة المحكمة التي كان مقررًا لها نظر طعن الحكومة على حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية التي تقضي بتنازل مصر عن السيادة على جزيرتي تيران وصنافير الواقعتين قرب الشواطئء المصرية على البحر الأحمر.

وحاولت الحكومة المصرية إثبات سعودية الجزيرتين عبر تعطيل حكم القضاء الإداري ببطلان سعودية الجزيرتين من خلال الطعن عليه حتى تتمكن من عرض الاتفاق على مجلس النواب قبل نهاية دورة الانعقاد الأولى له إلا أن الحكم برد هيئة المحكمة حال دون ذلك.

وقضت الدائرة السابعة المتخصصة في فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا بقبول طلب الرد وتنحية المستشار القائم بعمل رئيس دائرة فحص الطعون بالدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا والمستشارين الواردة أسماؤهم في طلب الرد في قضية تيران وصنافير.

وأشارت إلى أن أسباب الرد تدور حول محورين الأول أن بعض أعضاء الدائرة منتدبون لدى جهات حكومية وإدارية وبعض هذه الجهات خصم مباشر في الطعن الذي تنظره الدائرة والمحور الآخر وجود سرعة غير عادية في نظر الطعن وفي غير الأوقات المقررة لنظر الطعون أمام الدائرة المحددة وفقًا لقرارات الجمعية العمومية للمحكمة وهو ما يوحي بوجود ميل للدائرة للحكم على نحو متحيز.

كلمات دلالية