خبر داخلية غزة: فتح معبر رفح سيخصص لخروج الحجاج فقط

الساعة 09:19 ص|28 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

حذر الناطق باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني الفلسطيني في غزة، إياد البزم العالقين خارج القطاع، من السفر إلى مصر بهدف الدخول إلى القطاع، لأن السلطات المصرية ستعيدهم، نظرًا لأن معبر رفح سيفتح نهاية الأسبوع الجاري سيخصص فقط لمغادرة حجاج بيت الله الحرام.

وقال البزم: « إن معبر رفح البري سيفتح أبوابه استثنائياً في اتجاه واحد أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس القادمين (30 و310/ آبب/أغسطس الجاري، والأول من أيلول/سبتمبر المقبل) وذلك لسفر حجاج بيت الله الحرام فقط ».

وأضاف: « لذلك نناشد العالقين في الخارج ممن يحملون الجوازات الفلسطينية بعدم المجازفة وحجز تذاكر طيران والسفر إلى مصر لأنه سيتم إرجاعهم مثلما حدث مع بعض المسافرين أمس السبت، حيث تم إرجاع عدة عائلة فلسطينية وصلت مصر إلى الدول القادمة منها ».

وأشار إلى انه في حال قررت مصر فتح المعبر للقادمين إلى غزة فإنها ستعمم ذلك على المطارات للسماح بدخول سكان القطاع إليها مرورا إلى معبر رفح لدخول غزة.

وكشف المسئول الفلسطيني أن هناك ما يقارب 4 آلاف فلسطيني عالقين خارج قطاع غزة وهم بحاجة إلى العودة وقد تقطعت بهم السبل بسبب مدة الإغلاق الطويلة للمعبر منذ شهرين ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك وبدء العام الدراسي الجديد.

وكان معبر رفح فتح آخر مرة مطلع شهر تموز/ يوليو الماضي لعدة أيام حيث سمح لعدة آلاف بالسفر في كلا الاتجاهين.

وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح منذ صيف 2013 بشكل كامل، حيث أنه فتح عدة أيام منذ ذلك الحين بشكل استثنائي لسفر المرضى والطلاب والحالات الإنسانية، في حين أن هناك حوالي 30 ألف فلسطيني هم بحاجة للسفر جلهم من المرضى والطلاب.

 

 

كلمات دلالية