خبر « إسرائيل » ترفض طلباً أممياً بالإفرج عن البرش

الساعة 07:25 ص|26 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

قالت الإذاعة العبرية اليوم الجمعة، إن « إسرائيل » رفضت طلبًاً أمميًاً بالإفراج عن وحيد البرش، أحد مهندسي وكالة الأمم المتحدة للتنمية في قطاع غزة.

واعتقلت قوات الاحتلال وحيد عبد الله البرش (38 عامًا) من جباليا شمال القطاع، في شهر يوليو الماضي بتهمة « استغلال عمله بالوكالة لصالح تحويل بعض المشاريع لحركة حماس »، بحسب ما نشرت سابقاً صحيفة « يديعوت أحرونوت ».

ودعت الأمم المتحدة أمس خارجية الاحتلال الإسرائيلي للإفراج عن البرش بأسرع وقت، باعتباره يحظى بحصانة من الاعتقال والإجراءات القضائية فيما يتعلق بأفعاله خلال تنفيذه لمهام منصبه.

وطالب كتاب الأمم المتحدة الذي وصفته القناة العبرية الثانية بشديد اللهجة، بضرورة « الإفراج عن البرش وتجميد الإجراءات القضائية بحقه حتى يتخذ الأمين العام للأمم المتحدة قراره بخصوص حصانة الموظف، ولقاء ممثلها معه بالسرعة الممكنة ».

وبحسب القناة، تسبب كتاب الطلب الأممي، بمواجهة شديدة بين خارجية الاحتلال والأمم المتحدة.

واتهم مندوب الاحتلال الإسرائيلي في الأمم المتحدة، داني دانون، المنظمة الدولية « بتجاهل القضية وبدلًا من التحقيق فيها، تطالب بالإفراج عن ناشط إرهابي »، على حد تعبيره.

وكانت نيابة الاحتلال، قد وجّهت قبل أيام للبرش تهمة تقديم الخدمات لحركة حماس، وهو ما نفته الحركة.

ومن بين التهم الموجهة للبرش الزعم بـ « قيامه بتحويل مشاريع لصالح مناطق بعينها في إطار عمله كمهندس في الوكالة، وذلك منذ العام 2003، حيث عمل كمسؤول عن ملف المنازل المهدمة وإخلاء الركام ».

ويدعي الاحتلال أن البرش ساعد حماس عبر العديد من المشاريع، وتحويل مشاريع لمناطق بعينها، وإبلاغ نشطاء الحركة بأماكن تواجد الوسائل القتالية بالمنازل المهدمة خلافًا لتعليمات المنظمة الدولية، ومعرفته أماكن أنفاق ومواقع للحركة من خلال عمله.

كلمات دلالية