خبر 40 هزة ارتدادية تضرب إيطاليا الليلة الفائتة

الساعة 05:40 ص|26 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

سجل أكثر من أربعين هزة ارتدادية الليلة الفائتة في وسط إيطاليا حيث دمر زلزال، الأربعاء، عددا من القرى، وأسفر عن سقوط 250 قتيلا، على الأقل، بينما يواصل رجال الإنقاذ البحث عن ناجين.

وقال المركز الوطني للزلازل إن أكثر من أربعين هزة ارتدادية سجلت ليلا، تتجاوز قوة بعضها ثلاث درجات، أقواها 3.8 درجات، حوالي منتصف الليل.

وواصلت فرق الإغاثة عمليات البحث عن ناجين ليلا.

وتفيد الحصيلة النهائية للضحايا التي نشرها الدفاع المدني في بيان مساء، الخميس، إن الزلزال أودى بحياة 250 شخصا، على الأقل، وتسبب بجرح 365 آخرين نقلوا إلى المستشفيات.

لكن السلطات تواجه صعوبة في تقدير عدد المفقودين. فسكان قرى الوسط السياحية يرتفع عددهم ثلاث أو أربع مرات في الصيف، ويصعب معرفة عدد الذين كانوا موجودين عند وقوع الزلزال.

وحول المواقع المتضررة، أقامت فرق الإنقاذ قرى من الخيام يتم تدفئتها ليلا، لإيواء السكان المنكوبين. لكن الكثير من هذه الخيام بقيت فارغة ولجأ السكان إلى بيوت أصدقاء أو أقرباء أو فضلوا أن يمضوا الليل في سياراتهم.

وأعلنت الحكومة الإيطالية مساء الخميس حالة الطوارئ في المناطق المنكوبة، وأفرجت عن شريحة أولى من الأموال تبلغ خمسين مليون يورو.

كما أعلنت عن خطة جديدة للوقاية من الزلازل بعد التساؤلات عن سبب ارتفاع حصيلة الضحايا في مناطق كان من المعروف أنها مهددة بزلازل.

وقال مسؤول عسكري أميركي تحدث شريطة عدم نشر اسمه إن سفينة الدورية الأميركية (يو.إس.إس سكوال) أطلقت ثلاثة أعيرة تحذيرية من عيارة 50 ملم في شمال الخليج يوم الأربعاء بعد عدم استجابة الزورق للتحذير بالطلقات الضوئية.

وأضاف المسؤول أن الواقعة بدأت بثلاثة زوارق إيرانية، لكن لم يكن هناك سوى زورق إيراني واحد لدى إطلاق الأعيرة التحذيرية. ووصف التصرف الإيراني بأنه « خطر وغير مهني وغير معتاد ».

وتابع أن الزورق الإيراني اقترب في مرحلة ما إلى مسافة 193 مترا من سفينة أميركية.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت يوم الأربعاء عن حادث آخر شهد تحرش زوارق إيرانية بسفينة حربية أمريكية قرب مضيق هرمز يوم الثلاثاء.

وقال وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان أمس الخميس إن الزوارق الحربية الإيرانية لم تكن تقوم إلا بمهمتها، وإن طهران ستواجه أي سفينة أميركية تدخل مياهها.

وأضاف في بيان نقتله وكالة أنباء الطلبة الإيرانية « إذا دخلت سفينة أميركية المنطقة البحرية الإيرانية فسيوجه لها تحذير لا محالة. سنراقبها وإذا انتهكت مياهنا فسنواجهها ».

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية إنه لم تتضح نوايا الزوارق الإيرانية لكن سلوكها غير مقبول.

وأضافت المتحدثة اليزابيت ترودو « نعتقد أن هذه الأفعال تثير القلق وهي تصعيد للتوترات دون داع ».

كلمات دلالية