المعرض تتويج للطلبة بعد انتهائهم من المستوى الأول...

بالصور فنانون ينقلون جمال الطبيعة الخارجية والخيالية إلى غزة

الساعة 01:07 م|25 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

نقل العشرات من الفنانين التشكيليين في مدينة غزة جمال الطبيعة الخارجية أو « الخيالية » إلى معرضٍ حمل عنوان « نحو الإبداع والتميز »، عبر لوحات غاية في الجمال والإبداع رغم بدايات العمل الفني للطلبة.

فعلى مساحة صغيرة لا تتجاوز 20 متراً في قرية « الفنون والحرف » التابعة لبلدية غزة عُلقت أكثر من مائة لوحة فنية تشكيلية تَعَرض جمال الطبيعة، وامتلأت القرية بالزوار ومحبي الفن التشكيلي.

وجاء المعرض تتويجاً لعمل الطلبة عقب انتائهم من المستوى الأول في دورات تعلم الفن التشكيلي، وتلقى الطلبة تعليم الفنون من شركة (Deer Color) لصناعة ألوان الرسم بدعم من قرية الفنون والحرف التابعة لبلدية غزة.

70 فنان شارك عبر صورتين في المعرض 

الفنان التشكيلي ومسئول المعرض أحمد السحار قال: شارك نحو 70 طالب وطالبة في عمل اللوحات الفنية المعروضة، وجميع اللوحات يتحدث عن جمال الطبيعة خارج فلسطين.

وأوضح الفنان السحار لمراسل « فلسطين اليوم الإخبارية »، أن الفن التشكيلي الخاص بالطبيعة يساهم بوضع اللبنة الأولى للفن وتأسيس الفنان بشكل متميز، فبعد إتقان رسم الطبيعة يتمكن الفنان من الانطلاق لرسم أي نوع أخر من أنواع الفن.

وأشار إلى أن المستوى الأول يعتمد على تعزيز مهارات رسم التكوينات الطبيعية بشكل سهل، ودمج الألوان بشكل سحري، علماً أن جميع اللوحات استخدمت ألوان (الأكيريك) وهي من صناعة محلية.

ولفت إلى أن القائمين على تدريب الطلبة رغبوا بإقامة معرض للوحات الطلبة الفنية كتتويج لأدائهم المميز مع نهاية المستوى الأول، ولقيت هذه الرغبة تأيداً ودعماً من شركة (Deer Color) لصناعة ألوان الرسم وقرية الفنون والحرف التابعة لبلدية غزة.

وبين أن الاهتمام بجمال الطبيعة دفع الطلبة لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة والبحث بخيالهم المبدع في جمال الطبيعة الخارجية ونقل الصورة الجمالية إلى أبناء قطاع غزة.

فنان: أول مرة يُشارك في المعرض وتحظى رسميت باهتمام الطلبة

« شارع معبد باللون الأحمر المنعكس من إضاءة أعمدة الإنارة .. على جانبيه أشجار بألوان مختلفة .. وأشخاص يسيرون وسط الشارع » لوحة فنية لقيت اهتماماً من العديد من طلبة الفن التشكيلي، صاحب الرسمة الفنان التشكيلي طارق الزق قال: هذه المرة الأولى التي أشارك فيها بمعرض للوحات الفنية، جاء ذلك تتويجاً للتدريبات الجبارة التي تلقيتها في المركز على مدار الأيام والأسابيع الماضية.

وأوضح « طارق »، لمراسلنا أنه استعان في رسمته بالمدرسة التراجيدية حيث انجاز الفكرة بشكل أسهل وأسرع مستخدماً فيها أدوات سكين الرسم، مضيفاً: « الرسمة تعبر عن جمال الطبيعة وانعكاس الأضواء ».

وأكد أنه دخل المجال الفني حباً في الفن وجماله، وأن الهدف الذي يسعى لتحقيقه أن يكون فنان احترافي يرسم فلسطين بكل جوانبها « الجمالية والإبداعية والحزينة والظلم والقهر المتغلغل بين سكانها.

الفنان غبن: المعرض متميز وشعبنا يمتلك ابداعات خارقة

فتحي غبن الفنان التشكيلي الكبير زار معرض »نحو الإبداع والتميز« وقال: »اللوحات الفنية المعروضة بالمعرض جميلة جداً وتدلل على أن أصحاب المركز يسيرون بالاتجاه الصحيح نحو صناعة فنان احترافي مميزة« .

وأكد غبن لمراسل »فلسطين اليوم« ، أن المعرض يؤكد للجميع أن أبناء شعبنا الفلسطيني لديهم إبداعات خارقة من فنانين ومثقفين وكتاب رغم ما يعانيه من أنواع القهر والعذاب والحصار »، قائلاً: « عليك أن تحمل في صدرك شعاع من نوع يحمل الأمل والعطاء ».

وأوضح أن الفنان يصعد السلم درجة درجة وللتعرف على الفن بشكل جيد يجب أن يتقن الفنان رسم جمال الطبيعة ومنها يتعرف على الألوان وطريقة دمجها بشكل جميل، مشيراً إلى أن طلبة المعرض غادروا فلسطين عبر رسوماتهم إلا أنهم يحملون في قلوبهم حب الوطن وجماله.

كل فنان أمامه معوقات 

« طريق رملية تشق مجموعة من الأشجار العملاقة بألوان مختلفة جميلة، وجبال شاهقة بيضاء، ويقطع الطريق أبواباً خشبية لكن الغريب فيها وجود نقطة سوداء تتوسط اللوحة »، لوحة فنية للطالبة ناريمان أبو ريالة حث لقيت إعجاب الفنان فتحي غبن مع استفساره عن النقطة السوداء.

الفنانة أبو ريالة قالت لمراسل « فلسطين اليوم »، إن الرسمة تعُبر عن نعومة الطبيعة وهدوئها، وتدلل على رونق الحياة وجمالها« .

وعن النقطة السوداء أوضحت بأن كل فنان أو مبدع أو عمل فني رائع لا بد أن يصطدم بشيء يمنعه من اكتمال جماله ويؤجل فرحته وما هذا النقطة السوداء إلى للتعبير عن الحصار والمشاكل التي يواجهها الإنسان الفلسطيني سواء فنان أو غيره ممن يبحث عن الحياة الجميلة والتنقل من دولة إلى أخرى بشكل هادئ يُماثل هدوء الطبيعة ».

وتمنت أبو ريالة أن يستمر عمل المعارض للفنانين التشكيليين لتنمية المهارات والمواهب الفنية الجميلة خاصة وأن قطاع غزة بحر مليء بالمبدعين.



DSC_0013

DSC_0011

DSC_0023

DSC_0024

DSC_0028

DSC_0057

DSC_0068

DSC_0084

DSC_0086

DSC_0093

DSC_0114

DSC_0127

DSC_0143

DSC_0144

DSC_0160

DSC_0163

كلمات دلالية