في فئة الافلام السينمائية الطويلة

خبر مخرج سوري يشارك بمهرجان افلام المقاومة في طهران

الساعة 08:34 م|23 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

سيعرض فيلم « السوريون » في قاعات المهرجان، في شهر سبتمبر/ايلول من 23 وحتى 30 منه في العام الجاري بحضور المخرج باسل الخطيب. وسيكون العرض في طهران.

وأضافت العلاقات العامة في المهرجان الدولي لأفلام المقاومة بعد إعلانها الخبر المذكور قائلة: يعد فيلم « السوريون » الروائي الطويل ضمن ثلاثية باسل الخطيب التي تضم كلا من فيلمي « مريم » و« الأم »؛ ويتناول هذا الفيلم الحياة اليومية المليئة بالرعب والقلق للسوريین في زمن الحرب. تضطر الظروف وملابسات الوضع القائم ريما التي تعمل صحفية ومصورة لكي تكون شاهدة على المآسي التي تعصف ببلدة سورية وسكانها يحاصرها الإرهابيون؛ تجد ريما نفسها أمام تحديات متعددة تدفعها إلى إعادة النظر في كل قراراتها الشخصية التي كانت قد اتخذتها. وفي سياق الأحداث تلتقي بزينة ويوسف المحكوم عليهما بالموت لتتعلم منهما التضحية والتسامي على الجروح في الحياة. مفردة السوريون في اللغات القديمة تعني « أهل الشمس ».

وجاء في الخبر المذكور شرحا عن باسل الخطيب المخرج الفلسطيني السوري من مواليد 1962 بهيلفرسوم الهولندية والتی عادت عائلته الفلسطينية بعد عام من مولده إلى سورية لتقيم هناك بصفة نهائية. بدأ مسيرته الفنية في مجال السينما والتلفزيون في العام 1989 وقد قدم حتى الآن أكثر من 35 عملا دراميا تلفزيونيا وأكثر من 11 عملا سينمائيا جديرة بالثناء والتقدير. وبغض النظر عن المكانة المتميزة التي تحتلها الدراما السورية في العالم العربي فإن لباسل الخطيب لمسة مميزة عبر تقديمه أعمالا تلفزيونية وسينمائية تاريخية واجتماعية وروائية هامة جدا والتي خلدت اسم باسل الخطيب عبر تميزها؛ حيث يتسمر ملايين المشاهدين العرب طوال شهر رمضان المبارك أمام شاشات التلفزيون لمتابعة الدراما السورية بخاصة المسلسلات التي يخرجها باسل الخطيب؛ مسلسلات مثل هولاكوخان، نزار قباني، أبو زيد الهلالي، ذي قار، بلقيس وغيرها والتي جعلت اسم باسل الخطيب ضمن أهم الأسماء في ذاكرة الإخراج بالعالم العربي.

ويعد الخطيب ضمن قلائل من المخرجين العرب الذين يتناولون في أعمالهم تناولا جيدا قضيتي المقاومة وفلسطين عبر أعمال شهدت الكثير من الإقبال الجماهيري؛ مسلسلات خالدة مثل رسائل الحب والحرب وعائد إلى حيفا وأفلام مثل مريم والأم وغيرها؛ وهي تخليد رائع وبديع لمعاناة الشعب وقيم المقاومة الفلسطينية. ومما يلفت النظر أن مهرجان كان الفرنسي لم يقبل الفيلم المذكور لأسباب غير فنية وفي عملية واضحة التسييس. وفي حديث مع صحيفة الشروق المصرية قال الخطيب بخصوص مشاركة فيلمه مريم في المهرجانات الدولية: فيلم مريم يتناول الوضع السوري وقد أرسلته للمهرجان لكني تلقيت رسالة نصها إن الفيلم يتمتع بقيمة فنية عالية، وأنهم شاهدوا عملا جديدا ليس له شبيه فى الافلام العربية، ولكن لاعتبارات غير فنية لا يمكن عرض فيلم سورى ممول من وزارة الثقافة السورية.. هكذا بكل وضوح.. فإدارة المهرجان لم تجد أى حرج لتعلن صراحة موقفها السياسى مما يحدث بسوريا وتناست أن الفن هو لغة عالمية، فى الوقت الذى تقبل فيه فيلما سوريا انتجته المعارضة التي اختارت مغادرة سوريا أثناء الحرب فى أكثر وقت تحتاج فيه سوريا لأبنائها.

سيعرض فيلم « السوريون » في قاعات المهرجان الدولي لأفلام المقاومة، في شهر سبتمبر/ايلول من 23 وحتى 30 منه في العام الجاري بحضور المخرج باسل الخطيب. تليكم تفاصيل العرض بطهران لاحقا عبر الاعلام.

هذا المهرجان بدورته الرابعة عشرة يقام على صعيدين هما « الوطني والدولي »، يذكر أن للمنافسات الوطنية للسينما الإيرانية في هذا لمهرجان، فئات مثل الأفلام السينمائية، أفلام الفيديو، الأفلام القصيرة، الأعمال الوثائقية، الرسوم المتحركة « الأنيميشن »، المسلسلات التلفزيونية، وكتابة السيناريو وفئات وتصنيفات أخرى.

وأما في القطاع الدولي ستكون المنافسات في ثلاث فئات هي: فئة الافلام السينمائية الروائية الطويلة، فئة الافلام الوثائقية، فئة الافلام القصيرة والأنيميشن

كلمات دلالية