خبر مركز التجديد ينظم لقاءً حول أهمية الانتخابات المحلية

الساعة 11:15 ص|22 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

نظم مركز التجديد الشبابي صباح اليوم السبت، لقاءً حول أهمية الانتخابات المحلية في ظل الوضع الراهن والتحديات التي تواجهها، جاء ذلك بالتعاون مع جمعية بنيان للتدريب والتقييم والدراسات الاجتماعية  في بلدة بني سهيلا شرق مدينة خانيونس.

هذا وحضر اللقاء مستشار الرئيس لشؤون الشباب مأمون سويدان وعضو اللجنة المركزية في الجبهة العربية الفلسطينية عدنان العصاد، ومسئولة العلاقات العامة في بلدية عبسان الكبيرة م. ايمان الطبش ، بالإضافة إلى المدير التنفيذي لجمعية بنيان  احسان أبو عبيدة وثًلة من أعضاء مركز التجديد الشبابي.

وتحدث العصار عن أهمية إجراء الانتخابات المحلية في جميع محافظات الوطن بعد سنوات طويلة من الانقسام، معرباً عن أمله في أن تؤسِس هذه الانتخابات لمرحلة جديدة.

وقال :« إن الانتخابات المحلية هي وسيلة للالتزام بإجرائها بشكل دوري وافساح المجال لتجديد الهيئات المحلية، وهي ليست بالضرورة أن تؤسس لمرحلة جديدة في تاريخ الشعب الفلسطيني.

وأكد العصار على أن الانتخابات التشريعية والرئاسية ستؤدي إلى وضع جديد، أما المحلية مهمة جداً ويجب دعمها وتشجيعها والمضي فيها دون مبالغات ودون الانتقاص من أهميتها.

وفي نهاية حديثه، طالب بضرورة العمل على توسيع مشاركة النساء والشباب في الانتخابات المحلية المزمع اجراءها في اوائل تشرين اول المقبل.

وشددّ على ضرورة الالتزام بموعدها وعدم المساس بالحريات العامة من حيث فرص الترشح والانتخاب وفق احترام الحريات العامة والديمقراطية التي تضمن فرص متساوية للجميع امام

من جانبه، قال مأمون سويدان، إن الغاء اجراء الانتخابات أمر غير وارد، مضيفاً » قد يحدث تأجيل في بعض المناطق لأسباب تتعلق بالاحتلال الذي لا يزال موجودًا، لكن الغاءها امر غير وارد« .

وأشار مستشار الرئيس خلال مداخلته بالندوة، إلى أن اجراء الانتخابات استحقاق طبيعي و نتيجة توافق وطني لإعادة تحريك المياه الراكدة في ملف المصالحة، وبث الأمل في الشارع الفلسطيني.

وتابع : »اسرائيل تفرض آليات معينة عبر صناديق البريد، وقد تعطل اجراء الانتخابات في مناطق c أو b أو حتى تلك المناطق التي تخضع لسيطرة السلطة".

ولفت سويدان إلى أن  نجاح اجراء الانتخابات المحلية سيترتب عليها اجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، معتبرًا اجراءها خطوة في طريق فك الازمات بعد فشل العمل على حلها بشكل شامل.

وأشار الى أن العمل سيتم على حلحلة القضايا الاخرى كإجراء الانتخابات الاخرى والعمل على حل قضايا الموظفين، مطالبًا بتشكيل شبكة امان في الضفة وغزة

ورأى سويدان أن تسيس الحالة الانتخابية من شأنها أن تعمق الانقسام وتزيد من حالة الاحتقان وانسداد الافق، مشيرا الى ضرورة بث رسائل طمأنة للشارع الفلسطيني.

ودعا بضرورة الاستجابة لمنطق وحدوي بعيدة عن التشكيك، مشيرا الى وجود امكانية للتواصل مع وزراء الحكومة والعمل معهم على حل أي ازمة تعترض عملية الانتخابات.

بدوره، أكدت  ايمان الطبش على أهمية دور المواطنين في مواكبة عمل المجالس المحلية ومتابعتها والتأثير في قراراتها كي يكون هناك انسجام بين رؤية المواطنين والمجلس لتطوير مجتمعهم .

ودعت  إلى المشاركة الواسعة والفاعلة في انتخابات مجالس الهيئات المحلية، حيث تشكل فرصة سانحة أمام الجميع للترشح أو الانتخاب على حد سواء وتمكين الجميع من أخذ زمام المبادرة نحو إجراء التغيير والمساهمة في اختيار ممثليهم.

وأشارت إلى أهمية الاستفادة من الدروس والعبر المستخلصة من التجربة السابقة في الانتخابات المحلية، متمنيةً أن تكون هناك شراكة حقيقة بين كل الأطراف التي تدعم المراقبة والمسائلة المجتمعية .



14087637_1383835158312435_255134549_o

14102080_1383835154979102_170446348_n

كلمات دلالية