سيربك جبهة الاحتلال

تحليل « خبير عسكري » يكشف الغموض في خطاب « القسام »

الساعة 06:39 م|21 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

قال الخبير في الشؤون العسكرية محمود العجرمي إن « خطاب كتائب القسام في رفح الذي تحدثت فيه عن الأسرى الإسرائيليين في غزة يحمل العديد من الدلالات والمؤشرات القوية على وجود عدد من الأسرى الإسرائيليين أحياء في قبضة المقاومة ».

وقال أبو عبيدة الناطق باسم « القسام » مساء اليوم الأحد في مهرجان « الانتصار والشهادة » في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، « إن أسرى الاحتلال لدى الكتائب سيلقون نفس المعاملة التي يلقاها الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال ».

وأكد الخبير العجرمي لـ« فلسطين اليوم » أن تصريحات القسام تشير بطريقة غير مباشرة، ودون إعطاء معلومات دون ثمن لوجود أسرى إسرائيليين أحياء، واصفاً التصريحات بـ« الذكية ».

واوضح أن تصريحات القسام سيكون لها الأثر الكبير في تحريك ملف الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة، وستختصر الزمن الذي يعولُ عليه العدو الإسرائيلي، مشيراً إلى أن تصريحات القسام تحمل رسالة أخرى للعدو الإسرائيلي وهي « ضرورة أخذ العبر والدروس من صفقة وفاء الأحرار، وعدم الرهان على البعد الزماني والأمني والعسكري في حل ذلك الملف المعقد ».

وأضاف: التصريحات تختصر الزمن، وستصبُ في صالح قضية الأسرى الفلسطينيين، ومن خلالها يودُ القسام إيصال رسالة إلى الشعب الفلسطيني عامة والأسرى على وجه الخصوص أنكم على موعد مع صفقة وفاء أحرار (2).

وتابع: الصفقة القادمة لن تكون معقدة كثيراً لأن الاحتلال راهن خلال فترة اسر شاليط على الزمن ومنظومته الأمنية والعسكرية بكل قوتها وفشل، وهذا يعني أنه لن يلجأ إلى تجاربه السابقة الفاشلة، كذلك فإن أعداد الأسرى لدى المقاومة ستعمل على إرباك المعسكر الإسرائيلي من خلال ضغط عائلاتهم.

وأكد العجرمي أن التصريحات ستدفع عائلات الأسرى ومجموعات المستوطنين للضغط على الحكومة الإسرائيلية، لحثها على العمل لإطلاق سراح أبنائهم الموجودين لدى المقاومة، قائلاً « سنشهد خلال الأيام المقبلة تحرك قوي وفعال من طرف عائلات الأسرى الإسرائيليين بهدف الضغط لمعرفة مصير أبنائهم، وهذا الحرك سيكون له الأثر الإيجابي الكبير لصالح عقد صفقة تبادل مشرفة لصالح الفلسطينيين خاصة الأسرى في المعتقلات ».

وتتعمد كتائب القسام إخفاء المعلومات حول عدد الجنود الأسرى الإسرائيليين لديها، وحالتهم الصحية، وتطالب « إسرائيل بالإفراج عن أسرى، مقابل الحصول على هذه المعلومات.

وكان الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة، قد ظهر في رسالة له مؤخراً وفي خلفيته صوراً لأربعة جنود »إسرائيليين« ، وأعلنت »إسرائيل« أنها فقدت اثنين منهم وهما هدار غولدن وشاؤول أرون (أعلن القسام عن أسره في تاريخ 20 يوليو 2014)، فيما تقول »إسرائيل" إن الجنديين الآخرين دخلا قطاع غزة بمحض إرادتهم، وأنهما يعانيان من اضطرابات نفسية.

كلمات دلالية