ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

خبير: المنحة القطرية أحد أسباب هبوط سعر صرف الدولار

  • فلسطين اليوم - غزة- خاص
  • 10:50 - 21 اغسطس 2016
مشاركة

أكد د. سمير أبو مدللة، أستاذ العلوم الاقتصادية في جامعة الأزهر بأن انخفاض سعر صرف الدولار يعود لعدة أسباب منها ارتفاع الشيكل مقابل الدولار، بعد أن عاش الدولار فترة طويلة فوق الــ 3.83، موضحاً بأن مستوى النمو لعملة الشيكل ارتفع بنسبة 3.7%خلال الربع الثاني من العام 2016، وهذا ما عزز قوة الشيكل أمام العملة الخضراء.

وأوضح أبومدللة في تصريح لـــ وكالة فلسطين اليوم الإخبارية بأنه لأول مرة يلامس الشيكل الإسرائيلي هذه المستويات منذ 3 أشهر، حيث أن معدلات النمو الإسرائيلي خلال الربع الأول شهدت انخفاضاً بعد اندلاع الانتفاضة وإغلاق المناطق.

وأضاف بأن تصريحات الفيدرالي الأمريكي حول خفض الفائدة، عزز قوة الشيكل الإسرائيلي، حيث أن زيادة عملة الشيكل مقابل الدولار يعتبر مصلحة لـــ « إسرائيل »، الا أنه ليس من صالحها الاستمرار في تقويته أكثر من ذلك، لأن البنك المركزي سيقوم بضخ كميات من عملة الدولار في السوق لتقويته أمام الذهب والعملات الأخرى، حتى يتفادى الوقوع في أزمة اقتصادية.

ولفت أبو مدللة الى أنه محلياً، فإن انخفاض الدولار في السوق الغزي يعود لنزول المنحة القطرية للموظفين في قطاع غزة، حيث أن بعض التجار يتحكمون بأسعار صرف الدولار، مشيرا الى أن سعر صرف الدولار في البنوك بلغ اليوم 3.73 مقابل الشيكل.

وشهدت الأيام الماضية تراجعاً متواصلاً في أسعار صرف الدولار، حيث وصل سعره مقابل الشيقل الإسرائيلي نحو3.76 في ظل توقعات باستمرار هبوط الدولار خلال الأيام المقبلة.

الأكثر مشاهدة