خبر الهباش يدعو إلى إنشاء تحالف عالمي لمواجهة التطرَف

الساعة 07:24 ص|21 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

دعا قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، إلى إنشاء تحالف عالمي لمواجهة ظاهرة التطرف والإرهاب والغلو.

وقال الهباش خلال كلمته الافتتاحية في المؤتمر التاسع والعشرين لمسلمي أميركا اللاتينية ودول البحر الكاريبي في مدينة ساو باولو البرازيلية ، إن الإرهاب لا دين ولا ملة ولا قومية له، ولا يجب أن يتهم الإسلام به.

وأشار إلى أن الجماعات والحركات الإرهابية التي تستخدم الاسلام بعمليات القتل وهدم الحضارة الإنسانية والإسلامية لا علاقة لها بالإسلام لأن الإسلام يرفض القتل الأعمى والأهوج. وأكد أن الاسلام أجمل وأنبل من هذه الانحرافات الفكرية والاخلاقية والدينية الضالة والمضللة، مستدركا ان التعامل مع الإرهاب بانتقائية هو أحد أسباب انتشار الإرهاب وتوسعه.

وشدد الهباش على ضرورة مواجهة الإرهاب بقرار واحد دون انتقائية، مؤكدًا على ضرورة أن تكون هناك وقفة عربية إسلامية جادة، وتضافر جميع الجهود من الأطراف العاملة في الشأن الإسلامي من مؤسسات رسمية وجمعيات وأئمة وخطباء وعلماء وإعلاميين في وجه دعاة القتل والتكفير وإفشال مخططاتهم.

يُذكر أن المؤتمر التاسع والعشرين لمسلمي أميركا اللاتينية يقام من قبل مركز الدعوة الإسلامية لدول أميركا اللاتينية ومقره البرازيل، بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية.

ويهدف المؤتمر إلى بيان واقع الجاليات المسلمة في أميركا اللاتينية ودول البحر الكاريبي، وإبراز دور الجمعيات والمراكز الإسلامية في حماية وتحصين الجاليات من التطرف والغلو، وتحديد مكامن الخطر التي تحرك وتمول بؤر الإرهاب في الخفاء والعمل على التحذير منها وكشف خلفياتها، إضافة إلى التقاء أئمة ودعاة دول أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي لتبادل الخبرات والمعارف، ونقل واقع الجاليات المسلمة إلى العالمين العربي والإسلامي.

كلمات دلالية