خبر سوالمة: مشكلة الكهرباء في جنين أوشكت على الانتهاء

الساعة 06:56 م|17 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

قال المهندس أسعد سوالمة مدير عام شركة توزيع كهرباء الشمال إن « مشكلة الكهرباء في جنين أوشكت على الانتهاء، بعد شراء وتركيب الشركة مؤخرا 8 مولدات كهربائية، تعمل على وقود »الديزل« في بعض المناطق في مدينة جنين، من أجل التخفيف من أزمة الكهرباء التي تعاني منها المدينة بسبب نقص القدرة الكهربائية ».

وأشار سوالمة إلى أن « شراء وتركيب المولدات الكهربائية التي وصلت قيمتها لأكثر من 2 مليون شيقل، جاء لمواجهة ارتفاع الأحمال والحد من انقطاع التيار الكهربائي، إذ تصل قدرة هذه المولدات إلى حوالي 5 ميجا، وضعت في المواقع الحساسة التي تستهلك كهرباء بشكل كبير، وذلك لحين تشغيل نقطة ربط الجلمة ».

وتابع « جنين تعاني من نقص في القدرة الكهربائية المزودة للأحمال العاملة حاليا، حيث تعاني نقاط الربط الرئيسية من ارتفاع في الحمل فوق الحد الرسمي المسموح، هذا بالإضافة إلى أن أحد الخطوط الرئيسية من الشركة القطرية المغذي لمدينة جنين الذي يخدم مجموعة من القرى الأخرى المجاورة محمل فوق قدرته، ولا تستطيع الشركة ضبطه أو التحكم فيه كونه ليس ضمن مسؤولياتها، ما تسبب بالعمل وفق برنامج فصل يومي ينفذ في كثير من المناطق وبشكل دوري ».

ولفت إلى أن نتيجة النقص في القدرة تسببت بعدم المقدرة على تلبية النمو الطبيعي للأحمال في المدينة ومحيطها التي تشهد نمو اقتصاديا واضحا، يلزم توفير القدرة الكهربائية لتشغيله.

وقد سجلت احتياجات وطلبات جديدة لمجمعات تجارية وسكنية ومراكز صحية ومباني حكومية عامة بمجموع أحمال يزيد عن 10 ميجا.

كلمات دلالية