خبر حمامي: من يريد صناعة التاريخ عليه أن يصنع الحدث في الأقصى اليوم

الساعة 06:51 ص|14 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

قال أمين سر الهيئة الاسلامية العليا في القدس، الشيخ جميل حمامي إن ما يجري في القدس و المسجد الأقصى اليوم هو محاولة من سلطات الاحتلال لفرض وقائع جديدة على الأرض، مستغلاً الواقع العربي المؤلم الذي لا يُعفى من المسؤولية عما يجري، سواء كانوا حكاماً أو شعوب.

و طالب حمامي في تصريح اذاعي له صباح اليوم الأحد المسؤولين العرب، من سياسيين و حكام، و شعوب و علماء باتخاذ موقف واضح وصريح مما يجري في المسجد الأقصى، موضحاً بأن سلوكيات الاحتلال هذه ليست جديدة أو تتبع لهذه المناسبة أو تلك، انما هي سلوكيات قائمة منذ اليوم الأول لاحتلال القدس.

و دعا المجتمع و المؤسسات الدولية بالتوقف عن سياسة الكيل بعدة مكاييل، و أن يتخذوا موقفاً واضحاً تجاه هذه الاجراءات الاحتلالية تجاه هذا الغرور و منطق القوة الذي يتعامل به الاحتلال في المسجد الأقصى.

و تابع يقول: « إن ما يجري في القدس و الأقصى مؤلم، و ينغص علينا حياتنا، و المطلوب منا كفلسطينيين و مقدسيين ان نقف وقفة مسؤولة تجاه هذه الهجمة المسعورة التي يتعرض لها المسجد الأقصى ».

و أضاف: « المسؤولية ايضاً تقع على الشعوب العربية و المسؤولين، و أن التقييد الذي تتعرض له الشعوب العربية من حكامها لا يعفيها من مسؤولياتها، و من يريد الحرية و صناعة التاريخ عليه أن يصنع الحدث، و لذلك عليهم أن يتحركوا حتى لا تشملهم لعنة التاريخ و الأجيال القادمة ».

و أشار حمامي الى أن الأمة الاسلامية لا زال فيها الخير، الذي ينبع من عمقها الحضاري و العقائدي، و هي قادرة على ان تصنع التاريخ، متسائلاً: « الى متى سنظل صامتين في ظل هذا التغول الاسرائيلي الذي لا يفكر الا بمنطق القوة و لا تردعه التنديدات و نداءات الشجب و الاستنكار؟

يشار الى أن الجماعات اليهودية المتطرفة نفذت صباح اليوم تهديداتها باقتحام المسجد الأقصى، في ذكرى ما يسمى »خراب الهيكل"، تحت حماية من شرطة و قوات الاحتلال التي كثفت من تواجدها في محيد الأقصى منذ عدة أيام.

كلمات دلالية