طالب الفصائل والشخصيات المستقلة بالتحرك لإنقاذ الجامعة

خبر مختص يحذر من انهيار جامعة الأقصى ويدعو العمادي للتدخل

الساعة 04:13 م|13 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

لا تزال أزمة رئاسة « جامعة الأقصى » في قطاع غزة تراوح مكانها على الرغم من استمرار الجهود التي تبذل من أجل انقاذ الجامعة، الأمر الذي يتهدد مستقبل ومصير طلبتها.

المختص في شؤون التعليم الأستاذ محمد الحطاب حذر من انهيار فرع جامعة الأقصى الحكومية في قطاع غزة في ظل الأزمات التي تعصف بها على ضوء التجاذبات بين الوزارة في غزة ورام الله.

واوضح الحطاب في تصريح لـ« فلسطين اليوم » أن الأزمة الأخيرة دفعت عدد من طلبة الجامعة لسحب رسومهم الدراسية من الجامعة، مشيراً إلى أن انهيار الجامعة سيحرمُ شريحة كبيرة من الطلبة من التعليم، مشيراً إلى ان الجامعة تسير نحو المجهول في ظل التجاذبات التي تعصف بها.

وبين الحطاب أن النقاشات والواسطات والجهود المبذولة بين وزارة التعليم في غزة ورام الله لتسوية الخلاقات وصلت إلى طريقٍ مسدود، لافتاً إلى أن الفصائل الفلسطينية وجهات أخرى تدخلت لتسوية الخلافات بين وزارة التعليم في غزة ورئيس الجامعة كمال الشرافي باءت بالفشل.

وقال الحطاب: عدد من الطلبة في جامعة الأقصى سحبوا رسومهم الدراسية، وعدد آخر يفكر في إكمال تعليمه في جامعة أخرى (..) هذه الحالة ستؤدي لانهيار الجامعة وستؤثر سمعتها على مدار سنوات قادمة، وستحرم عدد كبير من الطلبة من التعليم، خاصة أن الجامعة حكومية وتقدر أوضاع الطلبة الاقتصادية.

وأضاف: مطلوب من عقلاء الوطن في غزة والضفة التدخل السريع والعاجل لإنقاذ الجامعة، خاصة أن الأزمة تتفحل وتتجه إلى الأسوأ، متابعاً « تلقيتُ العديد من الاتصالات من طلبة وأهالي طلبوا ناشدوا فيها الفصائل الفلسطينية وأوجه الخير ومن له تأثير على الطرفين بضرورة التدخل لإنقاذ مستقبل أبنائهم ».

وطالب الحطاب الفصائل الفلسطينية والشخصيات المستقلة على ضرورة إنهاء ملف أزمة جامعة الأقصى، داعياً في الوقت ذاته الطرفين إلى تجنيب طلبة الجامعة المناكفات الداخلية، وتغليب المصلحة العامة على الخاصة.

وبين أن عدد كبير من المختصين طرحوا دخول شخصيات وطنية وعربية ومن لها تأثير على وزارة التعليم في غزة ورام الله للدخول على خط تسوية الخلافات، ومن بين الشخصيات المطروحة لحل الأزمة السفير القطري محمد العمادي.

وتأتي دعوة المختص الحطاب من باب أن العمادي نفذ سلسلة من الزيارات للجامعات الفلسطينية في قطاع غزة، وقدم خلال احتفالات التخرج العديد من المنح للطلبة.

وكانت وزارة التربية والتعليم برام الله، أعلنت مؤخراً عن عدم إمكانية الاعتراف بشهادات الطلبة الجدد بالجامعة « في ضوء استمرار حالة الاختطاف التي تعيشها » (في إشارة لحركة حماس).

وقالت، في بيان لها، إنها ستعلن جامعة الاقصى للطلبة الموجودين فيها حاليًا، جامعة مجانية إلى أجل زمني محدد.

كما وكلف وزير التعليم صبري صيدم الدكتور كمال الشرافي بمهام رئيس الجامعة.

واعتبر أنور البرعاوي الوكيل المساعد بوزارة التربية والتعليم في غزة، قرار وزير التعليم صبري صيدم بتكليف الدكتور كمال الشرافي بمهام رئيس الجامعة « يأتي في اطار المناكفات ».

وتعتبر جامعة الأقصى الجامعة الحكومية الأكبر في فلسطين، وتضم 23 ألف طالب.

ويوجد في قطاع غزة 29 مؤسسة تعليم عالي معتمدة منها ثمانية جامعات، وتحظى هذه المؤسسات جميعًا بالاعتراف بها كمؤسسات وكبرامج.

 

كلمات دلالية