خبر الاحتلال يشطب نصوص وطنية و دينية من المنهاج الفلسطيني بالقدس

الساعة 05:05 م|12 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

كشفت مصادر عبرية  النقاب أن بلدية القدس ووزارة المعارف بحكومة الاحتلال قررتا وقبل فترة قصيرة من بدء العام الدراسي الجديد تشديد الرقابة على المدارس الفلسطينية في القدس المحتلة، التي تدرّس المنهاج الفلسطيني.

وذكرت أسبوعية « يروشاليم » في تقرير بهذا الشأن، اليوم الجمعة، أن البلدية ووزارة المعارف شطبتا من الكتب التعليمية تفسير آياتٍ من القرآن الكريم وأبياتَ شعر وطنية تتعلق بالنضال من أجل فلسطين، ووزعتا كتبًا على المدارس تتضمن صفحات بيضاء فارغة، بعد أن قررتا شطب مضمونها، وسطورًا سوداء خطت فوق النصوص الأصلية في الكتب.

ومن بين السطور التي « اختفت » من الكتب قصائد تتعلق بالنضال الفلسطيني وتفسيرات إسلامية للجهاد وللقتال وتحاليل مؤيدة لحق العودة وحتى آيات من القرآن الكريم عن وحدة الأمة الإسلامية ومكانة المسجد الأقصى والنشيد الوطني الفلسطيني والعلم وخريطة فلسطين.

ومن الناحية العملية، شطبت من الكتب التعليمية المضامين المتعلقة بالقتال كافة؛ الشهداء والتضحية من أجل فلسطين، وكذلك التطلعات الوطنية، وحتى العلم والنشيد الوطني الفلسطيني.

وقالوا في بلدية القدس الاحتلال: « لن نسمح بمناهج مشجعة على العنف في الكتب التعليمية »، على حد تعبيرهم.

ومن بين ما شُطب تفسير مفهوم بلاد الشام بـ« فلسطين والأردن وسوريا ولبنان »، الذي ورد في تفسير سورة « قريش » و« رحلة الشتاء والصيف »، وكذلك قصيدة للشاعر علي محمد طه كتبت في سنوات الثلاثينيات من القرن الماضي: « فلسطين تحميك منّا الصدور »، وقصيدة للشاعر عبد الرحيم محمود « سأحمل روحي على راحتي وألقي بها في مهاوي الردى، فإما حياة تسر الصديق وإما ممات يغيظ العدا ».

 

 

كلمات دلالية