خبر الأونروا: فريق غزة لكرة القدم يفوز ببطولة كأس النرويج للمرة الثالثة

الساعة 03:26 م|11 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

للمرة الثالثة منذ عام 2012، فاز فريق كرة القدم التابع للأونروا في غزة في أكبر بطولة عالمية لكرة القدم للأشبال، حيث شارك في بطولة كأس النرويج لهذا العام في العاصمة أوسلو 2,199 فريق من أكثر من 70 دولة حول العالم.

ومنذ عام 2010، شارك فريق الكرة القدم من غزة بشكل مستمر في البطولة في أوسلو باستثناء عام 2014 نتيجة الحرب الإسرائيلية صيف ذلك العام، ومع ذلك، هذه المرة الثالثة التي يفوز فيها الفريق ويعود بالكأس إلى غزة، حيث تمكن الفريق هذا العام من هزيمة فريق نادي « دانيالي » الإيراني في المباراة النهائية التي انتهت نتيجتها 2 – 1 لصالح فريق غزة، وقد فاز الفريق في السابق في بطولتي عام 2012 وعام 2015.

ومن أجل الاحتفال بوصول الفريق إلى موطنه وبالإنجاز الكبير الذي حققوه، زار اليوم السفير النرويجي غزة للمشاركة في مباراة قصيرة، كما تحدث السفير مع فريق الأونروا حول تجربتهم في النرويج، وقد سمحت هذه الاحتفالية التكريمية الاونروا لتهنئة الأبطال الفائزين.

صورة تجمع رئيس مكتب تمثيل النرويج لدى السلطة الفلسطينية السيد هانس جاكوب فرايدينلند ونائبه السيدة أوني رامبول والملحق الرياضي السيد هانسن مع فريق كرة قدم الأونروا بعد المباراة الودية التي أقيمت في ملعب المصدر في غزة.

إن مشاركة الفريق في بطولة كرة القدم يشارك فيها أشبال من جميع أنحاء العالم أكثر أهمية من الفوز الذي حققه الأشبال الرياضيين، حيث تعتبر بمثابة تجربة حياة لفريق كرة القدم الفلسطيني والذي من المحتمل أنه لن يتمكن من السفر من قبل، كما أنها أيضاً فرصة لهم لتمثيل اللاجئين الأشبال من غزة أمام العالم، وفرصة ذهبية لإظهار جانب آخر من جوانب الحياة في غزة، وهو الجانب الذي يُظهر الإلهام والتفاني والإصرار والصلابة والفرص للاجئين الأشبال في غزة.

وبحسب مكتب الأمم المتحدة المعني بالرياضة من أجل التنمية والسلام (UNOSDP)، فإن المشاركة في الرياضة تعزز من مهارات الحياة لدى الأطفال، مثل العمل بروح الفريق والعمل الجاد، وإظهار الاحترام، وقبول الخسارة والوقوف إلى جانب الآخر، إضافة إلى كونها تمنحهم المساحة الآمنة للقيام بالأنشطة الترفيهية والفرص في المشاركة بأنشطة التبادل الثقافي وإيجاد صداقات جديدة. إن مبادرة الأونروا لكرة القدم للاجئين في غزة يتم دعمها من خلال رجال أعمال فلسطينيين محليين والأونروا، حيث تم منح الفريق ملعباً بيضاوياً للتدريب خلال الاسبوع للتحضير للبطولة بدون أية تكلفة.

حول الأونروا:

تواجه الأونروا طلبا متزايدا على خدماتها بسبب زيادة عدد لاجئي فلسطين المسجلين ودرجة هشاشة الأوضاع التي يعيشونها وفقرهم المتفاقم. ويتم تمويل الأونروا بشكل كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية فيما لم يقم الدعم المالي بمواكبة مستوى النمو في الاحتياجات. ونتيجة لذلك فإن الموازنة البرامجية للأونروا، والتي تعمل على دعم تقديم الخدمات الرئيسة، تعاني من عجز كبير يتوقع أن يصل في عام 2016 إلى 96.5 مليون دولار.

ودعت الأونروا كافة الدول الأعضاء إلى العمل بشكل جماعي وبذل كافة الجهود الممكنة لتمويل موازنة الوكالة بالكامل، ويتم تمويل برامج الأونروا الطارئة والمشروعات الرئيسة، والتي تعاني أيضا من عجز كبير، عبر بوابات تمويل منفصلة.

وقد تأسست الأونروا كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي خمسة ملايين لاجئ من فلسطين مسجلين لديها. وتقتضي مهمتها بتقديم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن وسورية ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في مجال التنمية البشرية وذلك إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم لمحنتهم. وتشتمل خدمات الأونروا على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.

كلمات دلالية