طالع تفاصيل النظام..

محدث بالفيديو والصور ‫​تعليم غزة: توافقنا مع رام الله حول نظام « التوجيهي » الجديد

الساعة 04:31 م|10 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

كشف وكيل وزارة التربية والتعليم في غزة د. زياد ثابت التوصل لتوافق مع الوزارة في رام الله على نظام الثانوية العامة (التوجيهي) الجديد.

وأكد ثابت في تصريحات لـ« فلسطين اليوم » أن الوزارة في رام الله أخذت بعين الاعتبار ملاحظات الوزارة في غزة، وأن النظام تغيَّر بعد الملاحظات التي ابدتها الوزارة في غزة بنسبة 80%.

وقال ثابت: في شهر فبراير الماضي أرسلت الوزارة في غزة إلى الوزارة في رام الله عشر صفحات تضم سلسلة من التعديلات والملاحظات على النظام الجديد، غير أن الوزارة في رام الله لم ترد على الملاحظات، فكان لزاماً علينا أن نلجأ للإعلام وإلى ورش العمل لتوعية الناس بالنظام المقترح بعد أربعة أشهر، بعد ذلك أجبر مجلس الوزراء الوزارة في رام الله على إعادة النظر في نظام الثانوية المقترح، وتم إقرار عدد كبير من التعديلات التي خرجت من قطاع غزة.

وأضاف: راضون عن النظام الخاص بالثانوية العام بشكله المعدل، وسنواصل إبداء الملاحظات التي نراها مناسبة لتعديله وتقويمه بما يخدم مستقبل التعليم في فلسطين، مشيراً إلى أن النظام سيتم تطبيقه بشكل كامل مع بداية العام المقبل.  

التعديلات الجوهرية التي قدمتها غزة وأقرتها الوزارة في رام الله عدد الدورات، وحوسبة الاختبارات، وملف الإنجاز، والمواد الإجبارية والأساسية

ومن الملاحظات التي أبدتها وزارة التعليم في غزة على نظام التوجيهي واخذت فيها الوزارة في رام الله، هو البدء في تطبيق ملفات الإنجاز لطلبة الصف الحادي عشر اعتباراً من العام الدراسي القادم 2016/2017، وعقد دورتين للامتحان، الأولى في شهر حزيران والثانية استكماليه في شهر آب (لتحسين المعدل مع وجود شروط، واصحاب الأعذار الخاصة)، كما تم تحديد المباحث الخاصة بجميع فروع المرحلة الثانوية لتكون ثمانية مباحث: أربعة منها إجبارية، وأربعة أخرى أساسية.

وسيعزز النظام الجديد من فرص الالتحاق بالفرع العلمي والفروع الأخرى على حساب الفرع الأدبي، وزيادة الالتحاق بالفروع المهنية المختلفة بشكل تدريجي، وستشمل الامتحانات وفق النظام الجديد أسئلة موضوعية ومقالية بشكل متوازن، وسيراعي النظام التكلفة المادية، ويوفر المال والوقت والجهد، ويعطي المرونة الكافية للطالب، ويحد من التوتر، مما يعطي الطالب فرصاً مختلفة للاستكمال أو تحسين المعدل خلال عام بدلاً من الانتظار لعام آخر.

ومن التعديلات التي تم إقرارها في النظام الجديد -من الملاحظات التي ابداها تعليم غزة من البداية- عدم حوسبة اختبارات التوجيهي، وقال ثابت « كان من الصعب الاعتماد على مختبرات الحاسوب المدرسية لعقد الامتحانات المحوسبة كما هو في المقترح القديم، فمختبرات الحاسوب تستخدم لتعليم الطلاب خلال العام الدراسي مما يؤدي إلى استهلاك العديد من الأجهزة واحتياج عدد كبير منها للصيانة أو التبديل، وامتحانات التوجيهي تتطلب مختبرات جاهزة وفي أفضل حالاتها خلال الدورات الثلاث حتى لا يكون هناك أي خلل أثناء تأدية الامتحان، كما أن تعطل الأجهزة أثناء الامتحان سيربك اللجنة ويحدث الفوضى ويمكن لبعض الطلاب أن يتعمد تعطيل الجهاز بطرق متعددة، هذا بالإضافة إلى الحاجة إلى عدد كبير من الفنيين (يساوي عدد المختبرات على الأقل) لمواجهة أي خلل فني أثناء الامتحانات.

كما وبين د. ثابت أن عدد الطلبة الكبير مقابل عدد مختبرات الحاسوب سيضطر الوزارة إلى تقسيم الطلبة على عدة جلسات في اليوم الواحد (4 جلسات) وعليه فإن أي خلل يحدث في أي جلسة سيعطل الجلسات التالية مما يربك الامتحانات، كما أن انقطاع التيار الكهربائي سيشكل مشكلة كبيرة أثناء تأدية الامتحانات، وفي قطاع غزة ستكون المشكلة أكبر.

كما، وصادق مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها أمس الثلاثاء في مدينة رام الله، برئاسة رامي الحمد الله، على مشروع اعتماد نظام الثانوية العامة »التوجيهي" الجديد.

كلمات دلالية