دعوات للتأجيل وأخرى رافضة

خبر « فركشة ».. الانتخابات البلدية!

الساعة 03:49 م|09 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

شهد ملف الانتخابات المحلية خلال اليومين الماضيين تصريحات مثيرة، حول إمكانية تأجيل عقد الانتخابات المقررة في الثامن من تشرين أول المقبل.

قيادات نافذة في حركة (فتح) دعت لتأجيل إجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية للبلديات، غير أن حركة (حماس) أصرت على موعد الإنتخابات المقررة، ورفضت الدعوة بشكلٍ صريح.

نائب رئيس المكتب السياسي لحركة « حماس »، إسماعيل هنية أكد على أهمية التمسك بإجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية للبلديات في موعدها المقرر في تشرين أول/ أكتوبر المقبل.
وعبر هنية في تصريحات وردت على لسانه خلال إلقائه خطبة الجمعة اليوم في مدينة غزة، عن رفض الدعوات المطالبة بتأجيل أو تعطيل وإلغاء الانتخابات البلدية، مؤكدًا: « أمام كل تلك الدعوات فإننا ندعو للذهاب لهذه الانتخابات بقوة وبمنافسة شريفة ».

هنية يرفض دعوات تأجيل الانتخابات البلدية

وشدد هنية على أهمية الانتخابات المحلية « إيمانًا منّا بالشركة المدنية والسياسية، وإحداث تغيير في حالة الجمود السياسي الذي تعيشه الحالة الفلسطينية بعد تعطيل اتفاقيات المصالحة والانتخابات العامة »، مضيفاً « في هذه الانتخابات لا يتم التنافس على مصالح كبرى وعلى مقاعد ومناصب، إنما لنقدم الخدمة لأبناء شعبنا ».

في المقابل، تحدثت قيادات في السلطة الفلسطينية وحركة فتح حول ضرورة تأجيل الانتخابات، نظراً لعدم جهوزية الحالة الفلسطينية لها، النائب عن كتلة فتح البرلمانية جمال الطيراوي قال « إنه يجب على القيادة الفلسطينية تأجيل الانتخابات البلدية، مضيفاً »أن الظروف السياسية والأمنية الراهنة غير مناسبة لإجراء هذه الانتخابات« .

الطيراوي يُطالب بتأجيل الانتخابات البلدية

ويرى النائب الطيراوي أنه في ظل السياسات الإسرائيلية لا يمكن إجراء الانتخابات، »كيف يمكن إجراء انتخابات والحواجز منتشرة في مختلف المناطق الفلسطينية وهي تعيق حياة المواطن الفلسطيني وكذلك تعيق أي إمكانية لأي إجراء انتخابي« .

كما وقال القيادي في حركة فتح يحيى رباح بأن هناك مشاورات تجري داخل السلطة الفلسطينية، لبحث إمكانية تأجيل الانتخابات البلدية المزمع عقدها في غزة والضفة المحتلة في شهر أكتوبر.

يحيى رباح: مشاورات داخل أروقة السلطة تبحث إمكانية تأجيل الإنتخابات

وأوضح رباح في تصريح لـ »فلسطين اليوم« وجود آراء في داخل حركة فتح ترى بأن الانتخابات غير مجدية في هذا الوقت، في ظل عزوف الكثير من المواطنين والقوى الفلسطينية عن المشاركة فيها؛ بسبب عوامل عدة منها الضغوطات الإسرائيلية، واحتمال قيام قوات الاحتلال بإعاقة إجراء الانتخابات والتضييق على الفلسطينيين لإفشالها.

غير أن رباح أكد بأن الاستعدادات لدى حركته لا زالت على قدم وساق لعقد الانتخابات في موعدها المحدد، وأنه لم يُتخذ بعد قراراً داخل السلطة بشأن تأجيلها.

بدوره، أكد المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل على أن كل المؤشرات من الجهات الرسمية والتنظيمات ترجحُ أن الانتخابات المحلية ستُجري في موعدها المحدد في الثامن من أكتوبر المقبل.

 وأوضح كحيل في تصريحات لـ »فلسطين اليوم" أن الأجواء ايجابية لإجراء انتخابات المجالس المحلية، والتي تمهد للوصول إلى تثبيت دورية الانتخابات في المحليات و البرلمان و الرئاسة في فلسطين. 

وأشار كحيل إلى أن لجنة الانتخابات عكفت على اتاحة المعلومات للجميع وتحديث سجل الناخبين والشراكة الحقيقة لخلق حالة من متابعة الحدث لوسائل الإعلام ونجاح سلامة الاجراءات الانتخابية بما يضمن النزاهة، داعياً وسائل الإعلام لتحري الدقة في نشر الأخبار لإنجاح الانتخابات.

لجنة الانتخابات المركزية: الانتخابات ستُجرى في موعدها والأجواء مشجعة

 ومن المقرر أن تجري الانتخابات المحلية في يوم الثامن من تشرين الاول/أكتوبر المقبل، في 416 هيئة محلية موزعة على كافة مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية مؤخراً أن جميع الأحزاب والفصائل السياسية الفلسطينية وقعت على «ميثاق شرف» بخصوص الانتخابات المحلية.

 وأكدت اللجنة أن ميثاق الشرف ينص على التقيد التام بأحكام قانون الانتخابات الفلسطيني وقرارات لجنة الانتخابات المركزية فيما يتعلق بسير العملية الانتخابية، وعلى ضرورة احترام دور المراقبين المحليين والدوليين والتعاون معهم في أداء دورهم الرقابي.


 

كلمات دلالية