بالصور شاهد الصور:لأول مرة .. زراعة فاكهة الاناناس الاستوائية في قطاع غزة

الساعة 08:24 م|04 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

 أعلن  اتحاد لجان العمل الزراعي في قطاع غزة، اليوم الخميس، عن أنه تمكن من زراعة فاكهة الأناناس الاستوائية، في تجربة تعتبر الاولى على مستوى القطاع والثانية على مستوى فلسطين.

وقال الاتحاد في بيان له: إن ذلك تم ضمن أنشطة مشروع التنمية المستدامة لقطاع المحاصيل الأكثر ربحية في الضفة الغربية وقطاع غزة والمنفذ من قبل منظمة الزراعة والأغذية العالمية « الفاو » بالشراكة مع اتحاد لجان العمل الزراعي والممول من قبل الممثلية الهولندية.

واستجلب العمل الزراعي، وفق البيان، أشتال الاناناس من الضفة الغربية وتمت زراعة المحصول الأول من الأناناس في مساحة 1 دونم في محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة وهي عبارة عن قطعة مشاهدة (تجريبية) لهذا الصنف الذي يزرع لأول مرة في القطاع، والذي يحتاج العديد من المتطلبات البيئية لكي ينجح بالشكل المطلوب.

وبين أن الأناناس من النباتات التي تحتاج لفترة طويلة من النهار وإلى الإضاءة بشكل عام، إضافة إلى أنه من المفضل زراعته داخل البيوت البلاستيكية، وجو مشمس ودرجة حرارة مرتفعة، إضافة الى احتياجه لتربة ذات مواصفات معينة.

وكلف العمل الزراعي طاقم من المهندسين الزراعيين الاكفاء للإشراف على التجربة حيث قاموا بتحديد جميع الاحتياجات اللازمة لإنجاحها من حيث اختيار صنف من الاناناس بشكل أساسي اعتمادا على ملائمته للظروف الجوية الخاصة بالقطاع وقدرته على تحمل البرد في فصل الشتاء وتم الاستقرار على صنف يسمى « كوين » وهو من اهم الأصناف التي تزرع على مستوى العالم على نطاق تجاري، الى جانب المواصفات الفنية للبيئة التي يجب أن يزرع فيها هذا المحصول.

ومن المتوقع أن ينتج الدونم الواحد من هذا النبات من خلال هذه التجربة من 7000-8000 حبة أناناس والذي يعتبر من المجدي تعميم تلك التجربة في حال نجحت نظرا للكمية الكبيرة التي ينتجها الدونم الواحد، الامر الذي يجعله هدفا للسوق المحلية من جهة والسوق العالمية من جهة أخرى، نظراً للإقبال الشديد على تلك الفاكهة على مستوى العالم، الأمر الذي سيفتح آفاقا جديدة للمزارعين لتحقيق دخل أعلى في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها المزارع، وتحسين أمنه المعيشي والغذائي من جهة والمستهلك الفلسطيني من جهة أخرى من خلال زيادة قدرتهم على تناول تلك الفاكهة التي يعتبرها البعض حكرا على فئة دون الأخرى.

وتحدث مدير عام اتحاد لجان العمل الزراعي محمد البكري عن أهمية تلك التجربة، والتي تضيف شيئاً جديدا ومميزا على البيئة الزراعية في القطاع، الامر الذي يحقق نتائج إيجابية على المزارع والمستهلك، ويساعد في تحقيق الانتعاش الاقتصادي، من خلال تلك المشاريع ومثيلاتها، كتجربة زراعة التوت بالطريقة المعلقة، والتي نفذها اتحاد لجان العمل الزراعي في وقت سابق والتي نجحت بالفعل في تحقيق أهدافها.

وكانت التجربة الأولى على مستوى فلسطين في زراعة فاكهة الاناناس والتي نفذها اتحاد لجان العمل الزرعي بالشراكة مع « الفاو » وتمويل الحكومة الهولندية في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية، وتلك التجربة حققت نجاحا باهراً، الامر الذي شجع على تجربة زراعتها في غزة، نظرا للتقارب الشديد بين أجواء تلك المناطق وأرض المحررات في مدينة خانيونس جنوب القطاع.



6e5d80aa713c321a70715653445a6741

ef9c5208112458430271087f01854f24

كلمات دلالية