خبر « إسرائيل » تعاقب صحفي ايطالي أجرى لقاءات لحزب الله

الساعة 07:30 ص|03 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

قالت صحيفة « يديعوت أحرونوت » أن مكتب الصحافة « الإسرائيلي » قرر اتخاذ خطوات عقابية ضد وكالة الأنباء الايطالية « انسا » والصحفي ميخائيل موني، الذي أجرى لقاءات مع سلسلة من المسؤولين « الاسرائيليين » لفيلم عن حرب لبنان الثانية، تم بثه من دون معرفتهم المسبقة، على قناة الميادين المتماثلة مع حزب الله.

وتمكن الصحفي المخادع من اجراء لقاء مع تومر فاينبرغ، الجندي الذي نجا في عملية اختطاف الجنديين ايهود غولدفاسر  والداد ريغف. كما اجرى لقاءات مع رئيس شعبة الاستخبارات سابقا، عاموس يدلين، ووزير الامن سابقا، عمير بيرتس، والنائب تسيبي ليفني، والنائب ايال بن رؤوبين.

وتسبب هذا الكشف بالإحراج لوكالة الأنباء الايطالية الرسمية « انسا »، حيث تبين أن الصحفي موني أبلغ الشخصيات التي التقاها بأنه سيتم بث اللقاءات في ايطاليا.

وقال مدير مكتب الصحافة الحكومي نيتسان حين، أمس: « ان المقصود حالة خطيرة تلامس الخداع والكذب ولا تتفق مع المعايير المهنية للصحافة، وأن مكتب الصحافة الحكومي سيستخلص العبر، وبشكل خاص سيتم اتخاذ اجراءات ضد وكالة الأنباء الايطالية الرسمية، إذا اتضح مشاركة ممثل لها، منتج أو صحفي في عملية الخداع ».

وقد استدعى حين مدير وكالة الانباء الإيطالية لمحادثة توضيح.

وقال الصحفي ماسيمو لوموناكو، مدير مكتب وكالة الانباء « انسا » في إسرائيل، أن الوكالة لم تكلف الصحفي ميخائيل، الذي يعمل مراسلا مستقلا، بأي مهمة لإجراء لقاءات للوكالة مع أي من الشخصيات المذكورة في التقرير حول أحداث 2006، كما أن ميخائيل لم يطلع أنسا على أنه يجري هذه اللقاءات، أضف إلى ذلك أن أنسا لم تنشر أي لقاءات أجراها موني في هذا الشأن« .

وقال وليد العمري، مدير مكتب الجزيرة في »إسرائيل" والضفة، أن قناة الجزيرة لم تطلب هذه اللقاءات، رغم أن موني ادعى أمام الشخصيات التي التقاها بأنه سيتم بث اللقاءات في الجزيرة.

كلمات دلالية