خبر نتنياهو يميل لقبول مطالب أوباما بشأن المساعدات الأمنية

الساعة 07:23 ص|02 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

أشارت صحيفة « معاريف الأسبوع » على موقعها الالكتروني إلى اقتراب « إسرائيل » والولايات المتحدة من الاتفاق حول المساعدات الأمنية، موضحة أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يميل لقبول مطلب الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأن يتم إنفاق أموال المساعدات لشراء معدات أمنية أمريكية فقط.

وبحسب ما قاله مسؤولون في الكونغرس الامريكي؛ هذا خلافًا للوضع الحالي، الذي يتم فيه صرف جزء من الأموال لشراء معدات مصنوعة في « إسرائيل ».

ونفل الموقع عن مسؤولين اسرائيليين أن هذا الشرط ضروري للحفاظ على التفوق العسكري النوعي على الدول المجاورة مثل إيران، وأن إزالته من الاتفاق يعني فقدان الآلاف من فرص العمل.

وبيّن الموقع أن هذا تنازل كبير من قبل « إسرائيل »، ولكن وفقًا لمصادر من كلا الطرفين يبدو أن نتنياهو قرر أنه من الأفضل لإسرائيل التوقيع على اتفاق مع أوباما بدلًا من انتظار الإدارة القادمة.

ووفق قولهم، رئيس الحكومة يسعى لتجنب عدم اليقين بشأن سياسات الرئيس القادم حول الأمر، سواء كانت هيلاري كلينتون الديمقراطية أو دونالد ترامب الجمهوري، كما أراد أن يمنح جهاز الأمن الاسرائيلي خيار التخطيط للمستقبل.

وتطرق الموقع لخلافات أخرى بين الطرفين حول رغبة الولايات المتحدة بإلغاء البند الذي يسمح لاسرائيل بصرف حوالي 400 مليون دولار سنويًا على الوقود.

وذكر أنه "يبدو أن مبلغ المساعدات سيقف على (3.7 - 3.4) مليار دولار سنويًا، أقل بكثير من 4 مليار التي طلبها نتنياهو.

 

كلمات دلالية