خبر استطلاع: كلينتون تتجاوز ترامب بسبع نقاط

الساعة 07:00 م|01 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

أظهر أحدث استطلاع للرأي، نشرت نتائجه اليوم الاثنين، (1 آب 2016 )، أن المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون، تقدمت بسبع نقاط مئوية على منافسها المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وأشار الاستطلاع الذي نشرته شبكة « سي.بي.إس نيوز » الأميركية الى أن كلينتون تحصل على 44% من أصوات الأميركيين، فيما يحصل ترامب على 39% لو ان الانتخابات جرت اليوم.

وتأتي نتائج الاستطلاع الذي نشرته « سي.بي.إس » بعد انتهاء أعمال مؤتمر الحزب الديمقراطي في مدينة فيلادلفيا يوم الخميس الماضي، معبراً عن الارتفاع النسبي الذي عادة ما يصاحب نهاية المؤتمرات القومية للحزبين الجمهوري والديمقراطي.

وكان استطلاع موقع « السياسة الواضحة » قد أشار بداية الأسبوع الماضي الى تفوق ترامب على كلينتون بنقطتين وذلك عقب إنتهاء أعمال مؤتمر الحزب الجمهوري في مدينة كليفلاند.

واظهر الاستطلاع الذي أعدته كل من وكالة « رويترز » وشركة « إبسوس » الجمعة - 7/29 بعد يوم واحد من قبول كلينتون رسميا ترشيح الحزب الديمقراطي لها في انتخابات الرئاسة ا إلى أن نحو 41 في المئة من الناخبين المحتملين أيدوا كلينتون، مقابل 35 في المئة اعربوا عن تاييدهم ترامب، و25 في المئة صوتوا لصالح آخرين.

وبين استطلاع صحيفة « نيويورك تايمز » التي تأخذ معدل كافة الاستطلاعات أن هيلاري كلينتون تتفوق على دونالد ترامب بنسبة 43% إلى 41% أي بفارق نقطتين فقط أو في ما يطلق عليه « حيز الخطأ ».

وتأتي الأرقام الأخيرة وسط ارتفاع السجال بين المرشح الجمهوري دونالد ترامب وخضر خان، والد الجندي الأميركي المسلم مهايون خان الذي قتل في العراق العام 2004 وهو جدل انطلق إثر خطاب خان في مؤتمر الحزب الديمقراطي يوم الخميس الماضي (28/7/2016) حيث اتهم ترامب بالجهل فيما يخص معرفته (ترامب) بتفاصيل الدستور الأميركي فيما يتعلق بالمواطنين الأميركيين وعدم التفريق بينهم ارتباطا بأديانهم أو أصولهم العرقية.

واستمر هذا الجدل على امتداد الايام الثلاثة الماضية بسبب إصرار المرشح الجمهوري ترامب على الرد على المواطن الأميركي المسلم (خان) الذي تنقل على محطات التلفزة الأميركية داعياً المرشح الجمهوري لسباق الرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، للاستماع إلى ما يقوله الشعب الأميركي.

كلمات دلالية