خبر مركز رؤية يصدر تقريره حول الاعتداءات الاسرائيلية منتصف العام 2016

الساعة 11:13 ص|01 أغسطس 2016

فلسطين اليوم

أصدر مركز رؤية للدراسات الأبحاث تقريره الاستراتيجي النصف السنوي لهذا العام حول  الاعتداءات الإسرائيلية حيث تميز بقراءات معمقة  لأحداث.

ويلقي التقرير الضوء على النماذج الأكثر قسوة من الجرائم التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية، من خلال شهادات الضحايا وشهود العيان.

كما يرصد أبرز الهجمات التي أسفرت عن وقوع ضحايا، ويظهر التقرير مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي استهداف السكان المدنيين وممتلكاتهم في الأراضي الفلسطينية، وارتكابها المزيد من الانتهاكات لحقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي، خلال النصف الأول من عام 2016 م.

كما يتناول التقرير جرائم القتل والاستخدام للقوة المفرطة والمميتة دون أي اكتراث بحياة السكان المدنيين.

ويثبت أن معظم الضحايا قتلوا في ظروف لم تشكل أي تهديد لحياة جنود الاحتلال.

ثم يعرض التقرير خلاصة إحصائية لمجمل الانتهاكات التي وقعت خلال الفترة المحددة.

لقد بلغ إجمالي الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية خلال النصف الأول من عام 2016 م حوالي 5793 اعتداءً.

حيث نفذ الجيش الإسرائيلي 5465 اعتداءً اشتملت على عمليات قتل وإطلاق نار وتنفيذ عمليات هدم لمنازل ومنشآت واستدعاءات للتحقيق وعمليات اعتقال وأعمال دورية وتفتيش، وإقامة حواجز طيارة.

كما نفذ المستوطنون 328 اعتداءً اشتملت على عمليات قتل وإطلاق نار واختطاف مواطنين وتعذيبهم وقطع طرق واقتلاع أشجار ورشق بالحجارة، وإقامة شعائر تلمودية، إضافة للمحاولات المستمرة للاستيلاء على منازل المواطنين وتنظيم مظاهرات تنادي بقتل العرب.

وقد أدت هذه الاعتداءات إلى 80 شهيداً منهم 22 طفلاً 6 سيدات.

قدمت الخليل العدد الأكبر من الشهداء حيث ارتقى منها 23 شهيداً، تبعتها محافظة القدس بـ 14 شهيداً أما جنين فقد جاءت ثالثاً بـ 10 شهيدا، ثم محافظة بيت لحم 8 شهداء وقطاع غزة 7 شهداءً، ومحافظة رام الله 5 شهداء، ومحافظة نابلس 5 شهداء، أما محافظة سلفيت 3 شهداء، و7 شهداء من باقي المحافظات.

وتجدر الإشارة الى أن الثلاث أشهر الأولى في السنة قد شهد أكبر عدد من الشهداء حيث ارتقى خلالها 66 شهيداً منهم (18 طفل و5 سيدات).

ومن الملفت للانتباه أن الجيش الإسرائيلي قد اعتقل 459 طفلاً و69 سيدة من إجمالي 2876 معتقلاً، حيث كان عدد المعتقلين الأكبر من محافظة القدس الذي بلغ عددهم 740 معتقلاً شملت (251 طفلا 35 سيدة) تلاها محافظة الخليل 588 معتقلا وشملت (69 أطفال و14سيدة).

لقد شهد شهر مارس أكبر نسبة للمعتقلين حيث بلغت 605 مواطن تلاها شهر فبراير الذي اعتقل فيه 554 مواطن، أما شهر يناير فقد اعتقل فيه 506 مواطن. كما سلم الجيش الإسرائيلي 184 استدعاءً لمقابلة المخابرات في مقراتها.

وقد كانت أعلى نسبة استدعاءات في محافظة بيت لحم حيث بلغت 78استدعاءً، تلاها محافظة الخليل 40 استدعاءً.

أما على صعيد الأشهر فقد شهد شهر يناير أكبر عدد من الاستدعاءات فقد بلغت 55 استدعاء أعقبه شهر مارس 53 استدعاءً.

يذكر أن الجيش الإسرائيلي قد نفذ 529 عملية هدم شملت منازل وأجزاء من منازل ومنشآت صناعية وزراعية وخيم سكنية وبركسات وحظائر وآبار مياه، وقد شهدت محافظة نابلس أكبر عدد من عمليات الهدم حيث بلغت 193 عملية هدم، أعقبها محافظة القدس التي وصلت عمليات الهدم بها إلى 89 عملية هدم.

أما على صعيد الأشهر فقد شهد شهر فبراير أكبر عدد من عمليات الهدم حيث بلغت 202 عملية هدم.

أما على صعيد عمليات التفتيش فقد نفذ الجيش الإسرائيلي 2230 عملية، ففي محافظة القدس لوحدها 497 عملية تفتيش، جاءت بعدها محافظة الخليل التي شهدت 497 واحتلت محافظة جنين المرتبة الثالثة حيث شهدت 298 عملية تفتيش.

وشهد شهر مارس أكبر عدد من عمليات التفتيش حيث بلغت 458 عملية.

كلمات دلالية