خبر باراك: نتنياهو يستخدم هتلر لتخويف « الإسرائيليين »

الساعة 09:53 ص|28 يوليو 2016

فلسطين اليوم

هاجم رئيس الحكومة السابق ايهود باراك بحدة غير مسبوقة النظير رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو وحكومته.

واتهم باراك، في مقابلة خاصة مع شبكة CNN، نتنياهو بتحقير المحرقة، وبإدارة حملة تخويف أمام الجمهور الاسرائيلي عن طريق استخدام أدولف هتلر في ذلك، وبتعزيز أجندة خفية نقل « إسرائيل » لدولة ثنائية القومية وتهدد باستمرار قيام المشروع الصهيوني.

وقال باراك « حكومة نتنياهو هي حكومة شرعية ومنتخبة، لكن لديها أجندة خفية تتنكر وراء وعود كاذبة بأنها تُسلم بحل الدولتين ».

وأضاف: « نتنياهو وليبرمان يقولان انهما مع حل الدولتين، لكن أجندتهما الخفية، الأجندة الحقيقية للحكومة، هي إنكار كامل لدولة فلسطينية. بناءً على هذه الأجندة الخفية فإن حكومة نتنياهو تعمل خلافًا للقانون الإسرائيلي والقانون الدولي ».

وواصل قوله « فعليًا، هذه الحكومة معنية باستمرار الوضع القائم بوجود دولة واحدة أو التقدم نحو دولة واحدة، خلافًا لكل تصريحاتها. هذه العملية إن لم تتوقف فستنتهي بدولة بين الأردن والبحر يعيش بها ملايين الفلسطينيين ».

وأردف: « هذا الوضع هو الأخطر لأنه لدولة ثنائية القومية كهذه سيكون هناك فقط خيارين: إما انها لا تكون أكثر من دولة يهودية أو أنها لا تكون أكثر من دولة ديمقراطية. ومن المرجح أن دولة كهذه ستنجر في مرحلة معينة لحرب أهلية بين الشعبين ».

وشدد على أن « القيادة الأمنية كلها تقول لنتنياهو أن عليه أن يجد طريقة لتخفيف التوتر مع السلطة الفلسطينية لأنها جزء من الحل، وليست جزءًا من المشكلة، لكنه لا يسمع لها لأن هذه الحكومة تم اختطافها على يد جهات يمينة متطرفة سيطرت على الليكود وبعد ذلك عليها ».

وذكر باراك أن « المتطرفين سيطروا على الحزب وطردوا منه كل من يؤمن بديمقراطية ليبرالية، ونتيجة لذلك، كل الحكومة تم اختطافها فانجرفت وراء التشاؤم، السلبية، والخوف ».

ترجمة اطلس للدرسات 

كلمات دلالية