شريطة حفظ حقوق الموظفين

خبر ثابت:وعودات بحل مشكلة « الأقصى » قريباً وليس لدينا مشكلة في استقلالية الجامعة

الساعة 08:15 ص|28 يوليو 2016

فلسطين اليوم

أكد الدكتور زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم في غزة، أن الحوارات مع الوزارة في رام الله لحل مشكلة جامعة الأقصى مستمرة ومتواصلة من أجل التوصل لاتفاق نهائي، مشدداً على أن الوزارة في غزة ليس لديها مشكلة في التوصل لأي حل شريطة حفظ حقوق العاملين في الجامعة، الذين تم تعيينهم منذ ثماني سنوات عبر الطرق الرسمية.

وأوضح، ثابت في حديث خاص لـ « فلسطين اليوم »، أن هناك وعودات بحل المشكلة قريباً، والوزارة ليس لديها مشكلة أيضاً في استقلالية الجامعة إدارياً ومالياً وفق القانون، مكرراً أن المشكلة متوقفة على ضمان حقوق العاملين فقط.

وقال:« لا مشكلة لدينا في شخص رئيس الجامعة أو مجلس الامناء، موضحاً أن الدكتور محمد رضوان هو قائم بأعمال رئيس الجامعة وفقاً للقانون عقب استقالة رئيس الجامعة علي أبو زهري الذي عينه الرئيس ولم يتمكن من حل مشاكل الموظفين. وأضاف، أننا لا نريد تكرار تجربة العام الماضي، حيث كان هناك قراراً بحل المشاكل وعليه تم تعيين أبو زهري رئيساً للجامعة إلا أنه لم ينفذ على أرض الواقع.

وتابع، اذا أرادوا تعيين رئيس جديد ومجلس أمناء فلهم القرار في ذلك، شريطة عدم الإساءة للموظفين. مؤكداً أن الوزارة ليس لديها أي فيتو على أي اسم تريده الوزارة في رام الله.

في سياق متصل، أكد الوكيل ثابت، أن جميع برامج الجامعة معترف فيها من قبل وزارة التربية والتعليم في الضفة والقطاع، وأن التهديد بعدم الاعتراف بالشهادات هو أمر غير قانوني، لأنه لم يتم سحب الاعتراف بأي برنامج معتمد بالطرق الرسمية والقانونية.

وأوضح، أنه لا يحق لأي جهة سحب الترخيص من الجامعة أو أي من برامجها إلا وفقاً لإجراءات سابقة، وهي أن تحضر لجنة التعليم والجودة للجامعة، وتطابق معايير البرامج الموجودة مع البرامج التي منحت على أساسها الترخيص، وفي حال عدم وجود خلل لا يمكن سحب الترخيص، أما إذا كان هناك خلالاً فتمنح الجامعة مدة ستة أشهر لتصويب أوضاعها وفي حال فعلت لا يمكن سحب البرنامج أيضاً. وما دون ذلك من سحب اعترافات هو غير قانوني.

وطمأن د. ثابت الطلبة على مستقبلهم في الجامعة لأن أوضاعهم قانونية، وما يثار من مشكلة حول جامعة الأقصى هي مشكلة سياسية بحتة. والوزارة في غزة مستعدة لحلها فوراً شريطة عدم المساس بالموظفين.

وأكد على حق الموظفين الذين تم تعيينهم خلال السنوات الثمانية الماضية (200 موظف) تم تعيينهم وفقاً للقانون أن تكون أوضاعهم مستقرة في الجامعة. وقال: » كفى مناكفات والمشكلة حلها بسيط وسهل جداً.

في سياق متصل، أعرب القائم بأعمال رئيس جامعة الأقصى الدكتور محمد رضوان، عن أمله في أن تُحل القضية قريباً وتتجاوب الوزارة مع الجهود المبذولة من قبل الفصائل، مؤكداً أن كل ما هو مطروح مطالب مهنية.

وأكد أن الجامعة ليست طرفاً في الخلاف القائم، وأن الأمر هو بين وزارة التربية والتعليم في غزة والضفة.

كلمات دلالية