بالصور الوضعية الصحيحة للجلوس أمام الحاسوب

الساعة 04:49 م|27 يوليو 2016

فلسطين اليوم

 

في ظل التطور الحاصل في عالمنا، أصبح العمل على أجهزة الحاسوب ولفترات طويلة أمراً وارداً ومنتشراً بكثرة، وكثير منا لا يهتم بالوضعية الصحيحة للجلوس أمام شاشات الحاسوب، مما يتسبب بعد فترة من الزمن في آلام الظهر أو الرقبة مع أو بدون تنميل في الأصابع.

ولتجنب تلك الآلام، يُنصح باتباع عدة خطوات للجلوس أمام الحاسوب بشكل صحيح:

1- يجب دفع الحوض كلما أمكن إلى الخلف، بحيث يكون ملامساً لظهر الكرسي، مع ضبط طول الكرسي بحيث تكون القدم ملامسة للأرض بصورة مريحة، وضبط زاوية الجلوس على الكرسي بدرجة 100-110، مع استخدام مساند اليد لإراحة الكتف.

2- يجب أن تكون لوحة المفاتيح بارتفاع مناسب للجسم، بحيث يكون الكتف مرتخياً، ويفضل استخدام الماوس (فأرة الحاسوب)، وأن لا تكون الأغراض التي تستعملها كالهاتف مثلاً، بعيدة عنك مما يضطرك للانحناء مرات عديده لاستخدامها.

3- شاشة الحاسوب يجب أن تكون بالموقع الصحيح، بحيث تكون الرقبة بالوضع الطبيعي المريح، ويكون ذلك بضبط موقعها أمام الرأس بصورة مركزية، فلا يضطر الشخص للانحناء أو رفع الرقبة، وتكون بعيدة بما لا يقل عن طول الذراع عن العين، ويفضل استخدام سماعة الأذن عند الاتصال أو الاستماع لشيء ما.

4- يجب أخذ فترة من الراحة لمدة 5-10 دقائق لكل ساعة من العمل، ومحاولة إراحة العين بتغطيتها براحة اليد لمدة 10 ثواني تقريباً، أو التركيز على شيء ما بعيد في الأفق.

 

كلمات دلالية