خبر سلطة الأراضي تسلم مشروع شبكة الإحداثيات الوطنية لوزارة الحكم المحلي والبلديات

الساعة 07:02 ص|27 يوليو 2016

فلسطين اليوم

اختتمت سلطة الأراضي مشروع إنشاء شبكة الإحداثيات الوطنية في قطاع غزة والذي يعتبر من أهم المشاريع المساحية  في قطاع غزة.

وقد سلَمت سلطة الأراضي خلال احتفال أقيم بهذه  المناسبة  بمشاركة وزارة الحكم المحلي كافة البلديات نقاط الإحداثيات التي تقع في نفوذ كل بلدية .

ومن جهته أكد رئيس سلطة الأراضي ابراهيم رضوان على أهمية هذا المشروع الاستراتيجي  لكل  البلديات.

وأشار رضوان إلى أن بداية التأسيس لهذه المشروع كانت  منذ العشرينات من القرن الماضي والتي أعقبتها بعد ذلك أعمال المسح لفلسطين وذلك إبان الانتداب البريطاني  فيما جرى العمل على إنشاء  شبكة الإحداثيات في العام 2000.

ويأتي هذا المشروع  هو استكمال لكل الجهود  التي بذلت في  السابق لإعادة إنشاء نقاط الشبكة التي دمرت خلال الحروب والاعتداءات الإسرائيلية  المتتالية على القطاع.

وتطرق م. رضوان إلى أهمية هذا المشروع تسهيل عمل الوزارات والمؤسسات الحكومية والأهلية و البلديات والمجلس المحلية, حيث يعانى معظم بلديات القطاع من عدم وجود شبكة إحداثيات.

وبدوره شدد وكيل وزارة الحكم المحلي م. سفيان أبو سمرة خلال كلمة له على أهمية هذه  الشبكة المعلوماتية للتمهيد للمشاريع التنموية في  القطاع معتبرا هذا المشروع أساس مهم لتنفيذ أي عمل أو مشروع وطالب م. سفيان أبو سمرة البلديات بضرورة الحفاظ على هذه الشبكة المعلوماتية وإصدار تعليمات من اللجنة المركزية لتنظيم المدن تحدد فيها دور كل جهة في  البلديات من أجل حماية المشروع والحفاظ عليه وتحدد الجهة التوجيهية والرقابية على هذا المكتسب الوطني .

إلى ذلك قدم م. عمر زايدة مدير عام دائرة المساحة في سلطة الأراضي  شرحاً تفصيلاً عن المشروع الذي استغرق تنفيذه عدة أشهر مشيرا الى ان هذا المشروع يمهد لتسوية وإعادة تسجيل الأراضي  غير المسجلة في  الطابو والبالغ  مساحتها 70 ألف دونم كما لفت م. زايده أن هذا  المشروع من شأنه   أن يساعد في حصر الأضرار التي تسببت بها الحرب الأخيرة على قطاع غزة وتحديد مواقع البيوت المدمرة والأراضي الزراعية وحصرها ضمن مخطط ذو مرجعية محددة مطالباً بضرورة وضع القوانين الخاصة بحماية نقاط الشبكة بالتنسيق مع سلطة الأراضي ووزارة الحكم المحلي.

 

 

كلمات دلالية