خبر ليبرمان يعلن بدء العمل بانشاء العائق الجوفي لمواجهة الانفاق

الساعة 07:36 ص|26 يوليو 2016

فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة « يديعوت احرونوت » انه بعد اسبوع من وقوف رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، للرد على اسئلة النواب، جاء يوم أمس، دور وزير الحرب، افيغدور ليبرمان.

 

وفي رده على سؤال وجهه اليه النائب حاييم يلين حول موعد البدء بإقامة العائق الجوفي لمواجهة الانفاق في منطقة غلاف غزة، قال ليبرمان « لقد بدأ العمل. يمكنك رؤية ذلك مقابل سديروت. كنت هناك شخصيا ».

 

لكنه اضاف: « المشكلة هي ان ميزانية هذه السنة ستنتهي، وآمل بأن يقود التعاون بين الائتلاف والمعارضة الى احضار مبالغ اخرى ».

 

وسأله النائب يوئيل حسون حول الاتفاق مع تركيا، وادعى ان المقصود عمليا اعتراف بسلطة حماس في القطاع. فرد ليبرمان: « نقطة انطلاقنا يجب ان تكون مصر، اهم حليف والاكثر جدية في الشرق الاوسط وبين الدول العربية. كيف يؤثر الاتفاق على علاقاتنا مع مصر؟ كيف يؤثر على علاقاتنا مع اليونان وقبرص؟ توجد هنا معايير كثيرة يجب علينا اخذها في الاعتبار ».

 

وكان ليبرمان قد بدأ يومه، أمس، بزيارة الى معسكر التجنيد لمرافقة الشبان الذين تجندوا أمس لسلاح المشاة في لواءي جولاني وجبعاتي. وخلال محادثة مع الجنود تطرق الى محاكمة الجندي اليؤور أزاريا، وقال: « يمنع على القيادة السياسية ووزير في اسرائيل، وخاصة إذا كان وزير الامن، تحديد مصير الجندي قبل استكمال الاجراء القضائي. الانسان بريء حتى تثبت تهمته، ويمنع التحديد مسبقا بأن الجندي انحرف ومس بالقيم الاخلاقية للجيش، قبل بدء الفحص ». ويمكن تفسير مقولة ليبرمان هذه على انها انتقاد لوزير الامن السابق موشيه يعلون الذي عبر عن رأيه في القضية قبل بدء التحقيق العسكري.

 

كما رفض ليبرمان ابداء رأيه في قضية البريغادير اوفك بوخاريس، وقال: « يجب تمكين السلطات من العمل، وانا اثق بأن المحكمة العسكرية والنيابة العسكرية تؤديان عملهما بدون مواربة ». وفي رده على سؤال حول استدعائه لقائد اذاعة الجيش في اعقاب بث البرنامج عن الشاعر الفلسطيني محمود درويش، قال ليبرمان: « اقترح على الجميع فحص اهداف اذاعة الجيش لدى اقامتها. الحديث عن شخص يدعو كل انتاجه الى طرد اليهود، وفي احدى قصائده الى اكل لحم المغتصب – أحد ما ارتبك هنا، لكننا لا نتدخل في البرامج وانما بروح الجيش ».

 

وحين سئل ليبرمان عن المشترك بين العمليات الارهابية في إسرائيل والعالم، قال انه لا يجد فارقا بين داعش والقاعدة وحماس. « الارهاب غير منطقي. عندما ننظر الى هؤلاء المجانين الذين يعيشون من اجل الموت، نفهم انهم لا يريدون السلام ولا المناطق. انهم يريدون الموت كشهداء فقط ». واضاف: « يحب عدم الهرب الى الأوهام، من المهم اولا الانتصار وان نكون اقوياء، ويمكن من هذه النقطة فقط ان نتوصل الى اتفاق. إذا كنا ضعفاء، لن يصغوا لنا ».

كلمات دلالية