نراقب كل ما يدخل القطاع من بضائع تركية

خبر ليبرمان: مصر أهم حليف لإسرائيل في الشرق الأوسط

الساعة 04:52 م|25 يوليو 2016

فلسطين اليوم

 

قال وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، إن جمهورية مصر العربية تمثل أهم حليف في الشرق الأوسط لإسرائيل لأنها الأكثر جدية ويجب أن تكون هي المخرج لنا، مضيفاً أن هناك عدة اعتبارات يجب أخذها بالحسبان حتى لا تتأثر العلاقة مع مصر وقبرص واليونان بعد اتفاق المصالحة مع تركيا.

وعن البضائع التركية التي تصل قطاع غزة، قال ليبرمان، :« من أين تأتي المساعدات الإنسانية لقطاع غزة من بضائع وأدوية وكرفانات ومباني فلا توجد مشكلة لدى إسرائيل طالماً أن كل ما يدخل القطاع مراقب جيداً، لافتاً إلى أن حماس تسعى إلى أن تمتلك معبراً حدودياً غير مراقب.

وردّ، ليبرمان على سؤال وجهه له عضو الكنيست الإسرائيلي حاييم يلين من حزب » يش عاتيد« حول المدة الزمنية التي سيتم فيها الانتهاء من بناء السياج الذكي على حدود غزة لمواجهة أنفاق غزة؟، ردّ قائلاً: » « العمل جاري ويمكن لأي أحد أن يذهب لمنطقة سيديروت ويرى بنفسه الأعمال، لكن الميزانية المخصصة لبناء هذا المشروع ستنتهي هذا العام. مضيفاً أنه في العام القادم في ميزانية 2017 و2018 سيتم تخصيص ملياري شيكل لاستكمال بناء السياج الذكي لأن ميزانية العام الحالي لا تكفي لاستكمال بناء الجدار.

وفي موضوع آخر، علل ليبرمان رفضه لبث برنامج عن الشاعر الفلسطيني محمود درويش في إذاعة الجيش قائلاً: »يمكن أن يتم عرض برنامج عن درويش، ولكن في إطار أنه عدو هو ومفتي القدس الحسيني" .

كلمات دلالية