خبر الخرطوم: لا نتوقع عدلا من 'الجنائية الدولية' للشعب الفلسطيني

الساعة 06:50 م|24 يوليو 2016

فلسطين اليوم

 قال مسؤول بالخارجية السودانية، الأحد، أن بلاده « لا تتوقع عدلا » من المحكمة الجنائية الدولية في إطار « سعي الشعب الفلسطيني للقصاص والعدالة ».

وأضاف وكيل الوزارة عبد الغني النعيم أن « للسودان موقفا واضحا وثابتا فيما يتعلق بالرفض التام لما يسمى بالمحكمة الجنائية الدولية لأنها أداة سياسية لفرض الأجندة والهيمنة لبعض الدول الغربية ».

وتأتي تصريحات النعيم بعد أيام من زيارة الرئيس محمود عباس، الخرطوم ولقائه نظيره عمر البشير حيث وقعا على حزمة اتفاقيات شملت إنشاء لجنة وزارية لتعزيز التعاون بين البلدين.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع البشير عقب توقيع الاتفاقيات انتقد عباس ما وصفه « الانتقائية التي تستهدف الرئيس المنتخب من شعبه » في إشارة إلى ملاحقة المحكمة الجنائية الدولية لمضيفه السوداني لكن دون أن يأتي على ذكر المحكمة صراحة.

وأصدرت المحكمة مذكرة اعتقال بحق البشير في مارس/آذار 2009 بتهم « ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية » في إقليم دارفور المضطرب، غربي البلاد، أضافت لها تهمة « الإبادة الجماعية » في 2010.

ومن وقتها اقتصرت زيارات الرجل على دول عربية وأفريقية حليفة؛ حيث استطاع استصدار قرارات من قمم أفريقية متتابعة تلزم الدول الأعضاء بعدم التعاون مع المحكمة.

وفي أبريل / نيسان 2015، قبلت المحكمة رسميا طلب فلسطين الإنضمام إليها، وشرع بعدها مكتب الإدعاء التابع لها في فتح تحقيق أولي بشأن جرائم تقول السلطة الفلسطينية إن القوات الإسرائيلية ارتكبتها بحق الشعب الفلسطيني.

كلمات دلالية