خبر الاحتلال يواصل استهداف محرري صفقة وفاء الأحرار

الساعة 05:36 م|20 يوليو 2016

فلسطين اليوم

قال مركز أسرى فلسطين للدارسات إنه منذ الأسابيع الأولى لإتمام صفقة وفاء الأحرار بدأ الاحتلال الإسرائيلي يمارس التضييق على الأسرى المحررين، حيث أعاد اعتقال بعضهم بحج مختلفة، واستدعاء آخرين للمقابلة، وحجزهم لأيام والتحقيق معهم، وإعادة الأحكام لآخرين.

 

وأشار الناطق باسم المركز رياض الأشقر في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إلى أن الاحتلال لا يزال يواصل استهداف المحررين ضمن الصفقة بالاعتقال، حيث اعتقل فجر اليوم الأسير المحرر « مؤيد سعادة الجلاد » (43 عاماً) من مدينة طولكرم بعد اقتحام منزله دون إبداء الأسباب وهو متزوج وله اثنين من الأبناء.

 

وأوضح الأشقر أن الجلاد كان قد تحرر ضمن الصفقة بينما كان يقضى حكما بالسجن لمدة 18 عاماً، أمضى منها قبل التحرر 17 عاماً وشهرين، وقد أعاد الاحتلال اعتقاله بعد عملية الخليل منتصف العام 2014، وأكمل بقية محكوميته والتي تبقى منها 10 أشهر فقط، وأطلق سراحه في 13/4/2015.

 

ونوّه إلى أن الاحتلال لا يزال يعتقل 57 أسيراً محرراً من الذين أطلق سراحهم ضمن الصفقة التي تمت في أكتوبر من العام 2011، بينهم أسيرة واحدة، مما شكل خرقاً واضحاً وخطيراً للاتفاق الذي تم برعاية وضمانات مصرية.

 

وكانت الحملة الأعنف بحق أسرى الصفقة عقب عملية أسر وقتْل المستوطنين الثلاثة بالخليل والتي اختطف على إثرها (74) محرراً دفعة واحدة، أطلق سراح 18 منهم، بينما لا يزال 57 منهم رهن الاعتقال، وهم يشكلون 52% من محرريها الذين أطلق سراحهم في الضفة الغربية والقدس المحتلتين وعددهم (110) أسرى.

 

ولفت الأشقر إلى أن الاحتلال أعاد الأحكام السابقة لـ (53) أسيراً منهم بينهم (49) أسيراً محرراً أعيدت أحكامهم السابقة وهي أحكام عالية ومؤبدات، بينما (4) محررين آخرين فرضت عليهم أحكام أخرى مخففة تختلف عن الأحكام السابقة بينهم عميد الأسرى « نائل البرغوثي » بالسجن لمدة 30 شهراً.

 

وجدد المركز مطالبته للجهات الراعية التدخل لوقف هذه الجريمة والإفراج عن العشرات من محرري صفقة وفاء الأحرار الذين أعاد الاحتلال اعتقالهم مرة أخرى قبل عام، وإلغاء كل الأحكام غير القانونية التي صدرت بحقهم.

كلمات دلالية