خبر ( 3-4 /73 ) .. رقم الغرفة التي حيرت الجميع في مستشفى الشفاء

الساعة 06:10 م|19 يوليو 2016

فلسطين اليوم

يمثل افتتاح المبنى الجديد (الجراحة) في مجمع الشفاء الطبي الواقع في الجهة الشمالية الشرقية من المجمع، نقلة نوعية في الأداء الطبي والصحفي في قطاع غزة، وذلك للتغيرات التي طرأت على المجمع في الأجهزة والمتابعة الطبية وحجم الخدمات والتسهيل على المرضى والمواطنين.

لكن يقفز إلى الأذهان السؤال، ما سر الغرفة 3-4/ 75 الواقعة في الطابق الرابع في الجهة الشرقية من المبنى، وتحديداً في قسم الأوعية الدموية، خاصة أن مسمى الغرفة، لم يسبق تداوله في المجمع منذ إنشائه منذ ما يزيد عن مئة عام، وكذلك في المباني السابقة سواء الباطنة، أو الاستقبال، وهو يحمل سر ما.

الغرفة تحمل اسم ( مخمجة) ومما يؤكد ذلك، أن هناك اجتهادات من بعض الأطباء بإلصاق لوحة تحمل اسم  ( غرفة الكشف).

هناك من رأى أن خللاً حدث في الطباعة للوحة، لكنه أمر لم يقتع، وردت إحدى الطبيبات، المفترض اسمها غرفة (امخمجة) بالعامية، وهناك من رأى أنه مسمى قطري باعتبار أن دولة قطر مشكورة تكفلت بإقامة المبنى.

لكن من بين الآراء، من رد على تساؤلات الأهالي ورواد المستشفى أن (خمجة) هي باللغة العربية الفصحى، للطرف الساق أو الذراع التي تلفت لعدم وصول الدم فيها، وفقدانها الجانب الحيوي، وهي تمهيد للكشف عنها قبل بترها.. وما يدلل ذلك، عمليات البتر التي باتت تنفذ في القطاع دون الحاجة إلى التحويل إلى المستشفيات في الضفة أو الداخل، وذلك بعد الكشف الطبي الكامل، والتأكد من عدم صلاحية الطرف .



خمجة2

خمجة3

كلمات دلالية