ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

لا خلاف مع مؤسسة أسر الشهداء

وزير الأوقاف: تجهيز الاستعدادات لموسم الحج و50 مقدسياً حصلوا على مكرمة الرئيس

  • فلسطين اليوم - غزة - خاص
  • 20:19 - 18 يوليو 2016
مشاركة

أكد وزير الأوقاف والشؤون الدينية الدكتور يوسف ادعيس، أن الوزارة أنهت جميع الاستعدادات الخاصة بموسم الحج لهذا العام، من استئجار السكن والحافلات للسفر وأسماء الحجاج، للضفة الغربية وقطاع غزة. مشيراً إلى أن أعضاء من لجنة الحج عن المحافظات الجنوبية متواجدين الآن في السعودية وقد أتموا جميع التجهيزات.

وأوضح الوزير ادعيس في حديث خاص لـ مراسل « فلسطين اليوم »، 6600 حاجاً فلسطينياً من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس المحتلة سيؤدون مناسك الحج لهذا العام بمن فيهم البعثات كافة.

ولفت إلى أن خمسين مقدسياً حصلوا اليوم الاثنين على مكرمة لأداء مناسك الحج من الرئيس محمود عباس، في إطار تعزيز صمودهم وثباتهم في المدينة المقدسة.

وعن مكرمة خادم الحرمين الشريفين لذوي الشهداء، أوضح الوزير ادعيس أن المكرمة من اختصاص مؤسسة أسر الشهداء، والوزارة دورها تسهيل مهام سفر الحجاج. وأكد أن الوزارة لم تطرح يوماً أنها ستسحب الملف من المؤسسة ولم يصدر منها أي شيء بهذا الخصوص، موضحاً أن علاقة الوزارة بالمؤسسة علاقة قوية ومتينة ولا يوجد أي إشكالية على موضوع المكرمة مع المؤسسة.

وأشار، إلى أن هناك وجهات نظر مختلفة، لكن لم يصدر قراراً من قبل الوزارة يقضي بسحب المكرمة من المؤسسة، ولن يصدر مستقبلاً.

وبشأن عدم تخفيض رسوم الحج كما كانت رؤية الوزارة، أوضح الوزير أن العرض والطلب في السعودية هو من يتحكم في الأمر خاصة وأن توسعات الحرم وما تبعها من هدم لفنادق أدى إلى ارتفاع أسعار الايجارات للسكن، وما تعاني منه البعثة الفلسطينية تعاني منه جميع البعثات في العالم.

وعن دور الوزارة في اختيار البعثات المرافقة للحجاج، أوضح، أن الوزارة هذا العام كما الأعوام الماضية لا تتدخل في أعضاء البعثات الأخرى كالطبية أو الإعلامية ، وما يأتيها من الجهات المعنية تعتمده مباشرة.

وفيما لو منحت السعودية الفلسطينيين زيادة في أعداد الحجاج، وكيف ستتعامل الوزارة معها، كما حدث العام الماضي وتم أخذ جميع الحجاج من المحافظات الشمالية، أوضح الوزير ادعيس، أن السعودية هي من تحدد الأعداد ومن أين يأتوا الحجاج ، من الضفة أو من القطاع.

وعن التنسيق لسفر حجاج المحافظات الجنوبية، عبر معبر رفح البري لمطار القاهرة الدولي، أوضح أن تنسيق سفر حجاج غزة متروك للسفارة الفلسطينية في القاهرة، وهي صاحبة الاختصاص بمتابعة الأمر في موسم الحج. وبالنسبة لمواعيد السفر يتم تحديدها بعد تزويد الوزارة بالرحلات من قبل الخطوط الجوية المصرية.