خبر محكمة مصرية تقضي بإعدام 6 معارضين جراء اتهامات بـ« ارتكاب أعمال عنف »

الساعة 12:50 م|17 يوليو 2016

فلسطين اليوم

قضت محكمة مصرية، اليوم الأحد، بالإعدام بحق 6 من معارضي السلطات الحالية، والسجن المؤبد (25 عامًا) بحق 3 آخرين، غيابيًا على خلفية اتهامات بـ« ارتكاب أعمال عنف وتجمهر »، في القضية المعروفة إعلاميا بـ« أحداث عنف العمرانية »، وفق مصدر قضائي.

وأشار المصدر ذاته، (مفضلا عدم ذكر اسمه)، أن « محكمة جنايات القاهرة، التي انعقدت اليوم بأكاديمية الشرطة (شرقي القاهرة)، قضت غيابيًا بإعدام 6 من معارضي السلطة، و3 آخرين، بالمؤبد، على خلفية اتهامات بينها ارتكاب أحداث عنف وقعت في 8 نوفمبر/تشرين ثان 2013 والانتماء لجماعة إرهابية (في الإشارة لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة رسميا في مصر) في قضية، أحداث عنف العمرانية (حي بمحافظة الجيزة غربي العاصمة) ».

وفي 22 مايو/آيار الماضي، قررت المحكمة ذاتها، إحالة 7 متهمين من أصل 9، للمفتي لأخذ رأيه الشرعي بإعدامهم، وحددت جلسة اليوم، للنطق بالحكم على جميع المتهمين التسعة.

وبشأن صدور قرار اليوم من المحكمة بإعدام 6 متهمين بدلا من سبعة، أوضح المصدر القضائي أن « السبعة كان من بينهم حدث (طالب في المرحلة الثانوية بمصر)، فاستبعد رأي المفتي الحدث، لعدم كفاية الأدلة ضده لإعدامه وقضت المحكمة اليوم بمعاقبته بالسجن المؤبد غيابيا ».

ووفق المصدر ذاته، فالمتهمون الذين يصدر بحقهم أحكامًا غيابية، وفق القانون المصري، يتم عند إلقاء القبض عليهم أو تسليم أنفسهم، إعادة إجراءات محاكمتهم من جديد.

وفي وقت سابق، أمرت النيابة العامة، بإحالة المتهمين لمحكمة الجنايات، لقيامهم يوم 8 نوفمبر 2013 بالتجمهر والتظاهر بمنطقة العمرانية وقتل طفل، ووجهت لهم تهمة « القتل العمد والشروع في القتل والانضمام لجماعة ارهابية »، وهو ما نفاه المتهمون خلال التحقيقات.

كلمات دلالية