ومؤسسات المجتمع المدني

خبر كحيل لـمراسلنا :لجنة الانتخابات تجري لقاءات مع فصائل غزة اليوم

الساعة 06:34 ص|17 يوليو 2016

فلسطين اليوم

أكد هشام كحيل المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية اليوم الاحد ، ان الدكتور حنا ناصر رئيس اللجنة ووفد من اللجنة وصل إلى قطاع غزة، للالتقاء بالفصائل والأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني.

وقال كحيل خلال حوار خاص مع وكالة « فلسطين اليوم » ان اجتماع اليوم , جاء تتويجاً لجملة من اللقاءات والاتصالات التي كانت تجرى سابقاً , حيث سيتم إطلاع الفصائل الفلسطينية في القطاع على الجدول الزمني المعلن وما هي الادوار المطلوبة منهم وما هي الضمانات لتسيير الانتخابات في غزة والضفة .

وتابع ان اللقاءات  لن تقتصر على الاجتماع بالفصائل الفلسطينية , انما سيتم الاجتماع ايضاً بمؤسسات المجتمع المدني للتحضير للعمليات الانتخابية , كونها شريك في العملية الانتخابية.

وبين ان لجنة الانتخابات جاهزة , ولكن ستقوم اللجنة في 23-7 بنشر سجل الناخبين ليتمكن المواطنين من التأكد من اسمه ومن بياناتهم الشخصية , مبينااً ان الفرصة لا تزال مفتوحة اذا لم يكن اسمة مدرج وهناك تسجيل الكتروني يمكن المواطنين من التسجيل الكترونياً

وبخصوص السجل الانتخابي الذي تم تسجيله عام 2004 , فقال ان السجل كما هو , ولايوجد داعي للتسجل مجدداً الا في حال تغيير محل سكن المواطن فهو مضطر للتسجيل مجدداً بالقرب من مكان السكن.

وعن اعلان بعض الفصائل المشاركة في الانتخابات , فقال ان الاعلان جاء ببيان رسمي من قبل حركة حماس , ولكن فترة الترشيح من 18 اغسطس و ولمدة 5 ايام , يكون بشكل رسمي والترشيح لا يقتصر على الفصائل فقط انما على الشخصيات , والتكتلات.

وطالب كحيل الشؤون المدنية , بضرورة إصدار تصاريح مفتوحه لكافة العاملين في لجنة الانتخابات  , لتسهيل تنقلهم  بين الضفة والقطاع دون أي منغصيات , ومعيقات تحد من تنقلهم .

وكانت لجنة الانتخابات المركزية رحبت بالبيان الصادر عن حركة حماس صباح اليوم والذي أكدت فيه الحركة على “ضرورة وأهمية إجراء الانتخابات المحلية في الضفة والقطاع واستعدادها لإنجاح الانتخابات وتسهيل إجرائها”، وذلك طبقا لقرار حكومة الوفاق الوطني والتي سبق وأن اتخذت قرارا باجرائها يوم الثامن من تشرين الأول المقبل في كافة الهيئات المحلية بالضفة الغربية وقطاع غزة.

كلمات دلالية