خبر إيران تدعو الولايات المتحدة لاحترام الاتفاق النووي

الساعة 06:31 م|15 يوليو 2016

فلسطين اليوم

دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الجمعة الولايات المتحدة إلى احترام التزاماتها، بعد عام على توقيع الاتفاق التاريخي حول البرنامج النووي الإيراني.

وكتب ظريف في تغريده إن الاتفاق الموقع بين طهران ومجموعة الدول الست في 14 تموز/ يوليو 2015 « شكل انتصارا للدبلوماسية على الإكراه ».

وأضاف ظريف « للتذكير: الوسائل القديمة تؤدي دائما إلى الفشل القديم نفسه »، وأنه « سيظل من الصعب تحقيق تقدم طالما يسود التفاخر، الذي ينم عن قصر نظر ويتم تطبيق الاتفاق دون حماسة والاكتفاء بالشعارات ».

وتابع ظريف: « الاحترام المتبادل للالتزامات الناجمة عن اتفاق خطة التعاون المشتركة والشاملة » سيفتحان آفاقا جديدة"، مستخدما التسمية الكاملة للاتفاق باللغة الإنكليزية.

وسمح الاتفاق الموقع في فيينا بين إيران من جهة والولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا من جهة أخرى برفع جزء من العقوبات الدولية المفروضة على طهران لقاء أن تكرس برنامجها النووي للاستخدام المدني.

ومنذ رفع قسم من العقوبات، في منتصف كانون الثاني/ يناير، نجحت إيران في زيادة صادراتها النفطية والاستفادة من استثمارات أجنبية، لكنها لم تتمكن بعد من إبرام صفقات كبرى وعلى الأخص في قطاع الطيران مع مجموعتي بوينغ وايرباص لتجديد أسطول طائراتها.

كلمات دلالية