خبر حماس ستسمح بإجراء « الانتخابات البلدية » وستعمل على « إنجاحها »

الساعة 10:48 ص|15 يوليو 2016

فلسطين اليوم

أعلنت حركة حماس، الجمعة، أنها ستسمح بإجراء الانتخابات البلدية، في قطاع غزة، والضفة الغربية، المزمع عقدها في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وستعمل على إنجاحها.

وقالت الحركة في بيان لها اليوم الجمعة: « انطلاقا من حرصها على ترتيب البيت الفلسطيني (..) رأت الحركة ضرورة وأهمية اجراء الانتخابات المحلية في الضفة والقطاع ».

وأكدت أنها ستعمل على « إنجاح الانتخابات وتسهيل إجرائها بما يخدم مصلحة الشعب الفلسطيني ».

وكشف المصدر أن فصائل فلسطينية صاغت « وثيقة شرف »، بهدف ضمان نجاح ونزاهة الانتخابات، وتم تقديمها لحركتي « فتح » و« حماس » للموافقة عليها.

وأشار إلى أن هذا الموقف ليس سياسيا، ولا يتضمن « بعدا سياسيا »، بل جاء بناءً على مطالب مجتمعية.

وفي 21 يونيو/حزيران الماضي، أعلن مجلس الوزراء الفلسطيني، أنه سيتم إجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، يوم 8 أكتوبر/تشرين أول القادم.

وحتى الآن، أعلنت ستة فصائل فلسطينية بشكل رسمي المشاركة في الانتخابات، وهي: « حركة فتح » ، و« الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين »، و« الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين »، و« حزب الشعب الفلسطيني »، و« الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني » (فدا)، و« المبادرة الوطنية الفلسطينية ».

وجرت آخر انتخابات بلدية في فلسطين عام 2012، وشملت هيئات محلية في الضفة فقط؛ حيث رفضت حركة « حماس » المشاركة فيها، ومنعت إجراءها في قطاع غزة.

كلمات دلالية