الانتخابات المركزية: لم نتلق رداً من حماس حتى اللحظة

خبر مصادر: حماس حسمت امرها في المشاركة بقوة في انتخابات البلديات

الساعة 08:04 م|14 يوليو 2016

فلسطين اليوم

أكدت مصادر خاصة لـ« فلسطين اليوم » أن حركة (حماس) حسمت أمرها وقررت المشاركة بقوة في الانتخابات المحلية.

وتوقعت المصادر الخاصة أن « تنشر حركة حماس خلال الساعات المقبلة بياناً توضيحياً حول موافقتها على المشاركة في الانتخابات البلدية ».

وعزت المصادر تأخر حركة (حماس) على إعلان مشاركتها في الانتخابات المحلية لبحثها عن ضمانات للوصول إلى نتائج شفافة، كذلك عزت المصادر تأخر الحركة في إعلان موقفها للمشاورات الداخلية التي كانت تجريها منذ اللحظات الأولى للدعوة للإنتخابات.

ولم تتسلم لجنة الانتخابات المركزية رداً رسمياً من حركة (حماس) حول مشاركتها في الانتخابات المحلية.

مقترح فصائلي للتوافق على ميثاق شرف « ضامن » لانتخابات البلدية

وكانت عدد من الفصائل عقدت اجتماعات طيلة الفترة الماضية لدراسة اجراء الانتخابات البلدية في قطاع غزة، وتوصلت لعدد من المقترحات من بينها الاتفاق على « ميثاق شرف ».

عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية طلال أبو ظريفة، قال: إن حركة حماس تدرس المشاركة في الانتخابات المحلية، متوقعا برد ايجابي منها خلال الساعات القادمة.

واضاف في تصريحٍ لـ« فلسطين اليوم »: اليسار الفلسطيني بذل جهوداً كبيرة ليكون الكل الفلسطيني حاضر في الانتخابات المحلية كخطوة تمهد لإعادة الوحدة وإنهاء الانقسام.

أبو ظريفة: حركة حماس تدرس المشاركة في الانتخابات المحلية والرد خلال الساعات القادمة

وبين أبو ظريفة أن « القوى الخمس (الشعبية، الديمقراطية، حزب الشعب، المبادرة الوطنية، فدا) تدرسُ المشاركة في الانتخابات ضمن قوائم تضم القوى الديمقراطية وشخصيات وطنية ومجتمعية مهنية بعيداً عن المحاصصة والفئوية ».

وكانت الفصائل الخمسة قد اعتبرت عقب اجتماعها في غزة قبل أيام أن قرار الحكومة الفلسطينية إجراء الانتخابات لهيئات الحكم المحلي خطوة صحيحة وضرورية لرعاية شؤون المواطنين وتحسين الخدمات المقدمة لهم.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية أكدت انها ما زالت تنتظر رداً رسمياً من حركة (حماس) حول مشاركتها في الانتخابات المحلية.

وقال المتحدث الرسمي باسم لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله في تصريحات صحفية اليوم الخميس ان لجنته لم تتلق رداً رسمياً حتى اللحظة من حركة (حماس)، مبيناً أنه كلما كان الرد سريعاً كلما كانت الامور أفضل للجنة الانتخابات.

وأكدت حركة حماس موقفها الايجابي من اجراء الانتخابات البلدية ، وذلك خلال لقاء عقدته مع عدد من الفصائل الفلسطينية في 27 / 6 / 2016 ، لكنها طرحت العديد من التساؤلات أمام الفصائل لتحصين العملية الانتخابية وضمان نجاحها ولتكون خطوة للخروج من الانقسام لا تكريسه.

لجنة الانتخابات المركزية: لم نتلق رداً رسمياً حتى اللحظة من حركة حماس حول مشاركتها في الانتخابات المحلية

وأوضح طعم الله ان لجنة الانتخابات وضعت خططها للانتخابات لتشمل كافة الاراضي الفلسطينية بما في ذلك قطاع غزة، وفقاً للقانون، مشيراً الى ان اللجنة لديها طواقم ومكاتبها مفتوحة في قطاع غزة وجاهزة لإجراء الانتخابات في غزة والضفة.

وأقرّ مجلس الوزراء الفلسطيني في جلسته الاسبوعية التي عقدت في 21 / 6 / 2016 ، موعد إجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية (البلديات) في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، في الثامن من تشرين أول/أكتوبر المقبل.

كلمات دلالية