حذرت من ضربات الشمس والحرائق

خبر الأرصاد توضح موعد نهاية موجة الحر وسبل الوقاية منها

الساعة 12:21 م|12 يوليو 2016

فلسطين اليوم

حذرت دائرة الارصاد الجوية المواطنين من ارتفاع درجات الحرارة الذي تشهده فلسطين ودول حوض المتوسط، والذي قد يتسبب بحوادث صحية ناتجة عن ضربات الشمس، أو تطور الامور إلى اشتعال الحرائق في الأعشاب والأشجار.

وأكد محمد أبو بكر المتحدث باسم دائرة الأرصاد الجوية، أن فلسطين تتعرض لكتلة هوائية حارة وتوثر على المنطقة، نتيجة امتداد منخفض موسمي، مما يؤدي إلى ارتفا درجات الحرارة.

وأوضح أبو بكر لـ« فلسطين اليوم الإخبارية »، أن الحرارة ترتفع خلال الفترة الحالية أعلى من معدلها السنوي بـ 5 درجات، في حين تكون الحرارة في المناطق الساحلية أقل، لكن مع ارتفاع نسبة الرطوبة، التي تؤدي إلى شعور المواطنين بالانزعاج الواضح.

ونوّه إلى أن هذه الموجة ستستمر خلال الأيام القادمة حتى يوم الاحد المقبل، الذي سيشهد انخفاض ملموس في درجات الحرارة.

ووجه أبو بكر مجموعة نصائح للمواطنين أهمها، عدم التعرض للشمس بشكل مباشر ولفترة طويلة خاصة في أوقات ذروة الحرارة من الساعة الحادية عشر صباحاً وحتى الرابعة عصراً.

وأضاف، « يجب تجنب اشعال النار كذلك من قبل المواطنين خاصة في المناطق التي تحتوي على أعشاب جافة، والاستماع للتحذيرات التي تطلقها الجهات المختصة مثل الدفاع المدني ووزارتي الصحة والزراعة، واتخاذ التدابير اللازمة لتجنب التعرض لأي طارئ بسبب الحرارة ».

من جانبها حذّرت المديرية العامة للدفاع المدني، المواطنين من ضربات الشمس وحرائق الأعشاب والأشجار خلال موجة الحر.

وأفادت في بيان لها، بأنه نظرا لتحذيرات دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية حول ارتفاع درجات الحرارة والتي قد تصل الى 40 درجة في بعض المناطق وتستمر ليوم السبت القادم 16/7/2016، فإن الدفاع المدني تهيب بالمواطنين والمزارعين تفادي حرائق الأشجار والاعشاب وكذلك الحفاظ على سلامتهم من ضربات الشمس والتقيد بالإرشادات، وأهمها: عدم رمي أعقاب السجائر على جوانب الطرقات، وقلع الأعشاب والتخلص منها بحرقها في مكان بعيد وآمن يضمن عدم نشوب الحرائق، وعدم إشعال النيران بقصد الطهي والشواء بالقرب من الأشجار أو الأعشاب الجافة والتأكد من إخمادها قبل مغادرة المكان، ومراقبة الأطفال وعدم ترك مصادر الاشتعال بين أيديهم، حيث قد يدفعهم فضولهم الى إشعال النيران، وعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة خاصة اثناء ساعات الذروة ما بين الساعة الحادية عشرة والساعة الرابعة عصراً، والإكثار من شرب السوائل.

كما وأهابت المديرية العامة للدفاع المدني بالمواطنين بضرورة الاتصال السريع عند وقوع أي حادث على رقم الطوارئ المجاني (102) الخاص بالدفاع المدني، الأمر الذي يقلل من الخسائر بالأرواح والممتلكات والتعامل مع الحدث في بدايته.

كلمات دلالية